إعلان

بالتعاون مع وكالة الفضاء المصرية.. طلاب هندسة بنها ينجحون في تصنيع قمر صناعي

10:32 ص الأربعاء 30 سبتمبر 2020

تصنيع قمر صناعي

القليوبية- أسامة علاء الدين:

نجح طلاب كلية الهندسة ببنها فى تنفيذ وتصنيع قمر صناعي، وذلك ضمن مشروعات التخرج، وفي إطار بروتوكول التعاون بين جامعة بنها برئاسة الدكتور جمال السعيد والدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية.

وقال الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، إن الطلاب المشاركين في مشروع التخرج هم "محمد إيهاب، ومحمد أيمن، ومحمد صابر، ومصطفى محمود، ومحمود حسني، ومحمد سامي" بكلية الهندسة ببنها، بإشراف الدكتور أحمد العسال الأستاذ بالكلية، والدكتور عارف سليمان عميد الكلية، والدكتور محمد كساب من وكالة الفضاء المصرية.

وأكد الجيزاوي، أن القمر الصناعي التعليمي يجعل الطلاب يتفاعلون مع تكنولوجيا الأقمار الصناعية من الناحية العملية حيث أصبحوا مشاركين في تنفيذ وتصنيع القمر الصناعي، مؤكدًا أن الجامعة حرصت على تقديم الدعم الكامل والتشجيع المعنوي والمادي للطلاب طوال فترة الدراسة خصوصًا في فترة جائحة كورونا والتعليم عن بعد.

وأشار الدكتور أحمد العسال المشرف على المشروع، أن مشروع القمر الصناعي هو مشروع التخرج لطلاب السنوات النهائية بكلية الهندسة ببنها، وأن الطلاب صمموا هيكل القمر ذو الثلاث وحدات قياسية إلى جانب تصميم نظام القدرة الكهربية وتصميم الخلايا الشمسية ونظام الحركة الخاص بالخلايا لبسطها وضمها إلى جسم القمر.

وأضاف العسال، أن هذا المشروع قد جرى تنفيذه داخل وكالة الفضاء المصرية وبتمويل خاص من أكاديمية البحث العلمي طبقًا لبرنامج (مشروعي بدايتي) الذي تطرحه أكاديمية البحث العلمي كل عام لطلبة السنوات النهائية بكليات الهندسة في الجامعات المصرية، مؤكدًا أن المشروع فاز بتمويل قدره 75 ألف جنيه مصري للمساهمة في أعمال التصنيع المحلي التي جرت داخل المصانع المصرية، والتي تتميز بجودة ودقة عالية وتتناسب مع المواصفات القياسية الفضائية.

فيديو قد يعجبك: