خوفًا من الفيضان.. ترقب وحذر بين أهالي طرح نهر النيل بكفر الشيخ

08:40 م الجمعة 25 سبتمبر 2020

كفر الشيخ- إسلام عمار:

شهدت قرى مركز دسوق في كفر الشيخ، المطلة على نهر النيل فرع رشيد، انخفاضًا في منسوب مياه النيل، وسط حالة من الترقب والحذر بين سكان مناطق طرح نهر النيل وفق ما أعلنت عنه وزارة الري المصرية بخصوص تعرض نهر النيل إلى فيضان.

هشام دراز "مزارع"، من أبناء مركز دسوق، أبدى تخوفه من حصول تلف للزراعات والممتلكات الخاصة بسكان طرح نهر النيل.

وأكد دراز، أن مسئولي الري في محافظة كفر الشيخ، يتعاملون مع الأمر بجدية، وجرى فتح 4 عيون بقناطر إدفينا في نطاق مركز مطوبس، ما أدى إلى خفض منسوب مياه النيل في الوقت الحالي.

ويرى بسيوني محمد مزارع"، أنه لو حدث فيضان فلن يغادر مكانه وأرضه قائلًا: "هانعمل إيه ظاهرة ولازم نواجهها وما ينفعش نسيب مكانا وحالنا إحنا سلمنا أمرنا لله وزي ما تيجي واللي عايزة ربنا هو اللي هيكون".

ذكر محمود، أحد صيادي نهر النيل فرع رشيد، قال إنه حدث فيضان عام 1970 تقريبًا، في نفس المنطقة التي يقيم فيها في طرح نهر النيل، ووقتها غرقت الزراعات، وتخطت المياه منسوب أراضي الطرح.

وقال إن الأمر يختلف الآن لوجود أجزاء أعلى من مسطح مياه نهر النيل، بجانب نهر النيل الآن يشهد انخفاضًا في منسوبه.

فيما أكد المهندس أشرف محمدي، وكيل وزارة الري في كفر الشيخ، أن المديرية استعدت للفيضان منذ أكثر من 20 يومًا، من خلال إجراءات احترازية، جرى تفعيلها في الوقت الحالي.

وقال وكيل وزارة الري، في تصريحات لـ"مصراوي"، إن الإجراءات تتضمن تسيير المياه في نهر النيل، وصرف المياه الزائدة فيه، وكذا خفض منسوب الترع، والمساقط المائية في نطاق المحافظة.

ووجه رسالة لأهالي كفر الشيخ: "اطمئنوا ومتخافوش من حاجة فهناك تحكم في كل شئ ومع ذلك على الجميع من الذين يقتربون من نهر النيل توخي الحذر فقط".

وأضاف أن الفيضان يبدأ في أغسطس وينتهي في 31 أكتوبر وتكون ذروته في شهر سبتمبر، ومنذ بدء ذروته فهناك تعامل معه من خلال التحكم في كل مجريات الأمور في نهر النيل، عن طريق تصريف المياه الزائدة، بجانب محطات الميكانيكا الكهربائية في بحيرة البرلس، والتي ترفع المياه الزائدة إلى البحيرة، والبحر المتوسط.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 106540

    عدد المصابين

  • 98903

    عدد المتعافين

  • 6199

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 42917824

    عدد المصابين

  • 31659985

    عدد المتعافين

  • 1154305

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي