إعلان

نموذج معماري فريد.. "دومقسيس" آخر المساجد المعلقة في رشيد- صور

04:40 م الأربعاء 16 سبتمبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

البحيرة- أحمد نصرة:

عرفت العمارة الإسلامية العديد من النماذج في بناء المساجد، منها المعلقة التي شيدت بارتفاع عن منسوب الطريق ليصعد إليه بدرجات، وفي مدينة رشيد بمحافظة البحيرة، كان يوجد أكثر من مسجد معلق لم يتبق منها سوى نموذج وحيد وهو مسجد دومقسيس الذي يعود إنشاؤه إلى بداية القرن الـ 18.

يقع مسجد دومقسيس أمام منزل البقرولي الأثري بشارع علي الجارم، و أنشأ هذا المسجد صالح أغا دومقسيس سنة 1116 هجرية- 1704 ميلادي.

يقول أحمد حبالة، مدير آثار رشيد: "اشتهر هذا المسجد باسم المعلق كون الصلاة تجري في الطابق الثاني منه، أما الدور الأرضي فهو عبارة عن مخازن وحوانيت ذات أقبية متقاطعة".

ويضيف حبالة: "يوجد تحت المسجد ممر كبير والصعود إليه يكون بواسطة سلالم تقع فى الناحية الغربية وسلالم أخرى تقع فى الناحية الجنوبية، وتحيط بالمسجد سقيفة من الجهات الشمالية والغربية والشرقية".

وعن البناء المعماري للمسجد يقول الآثاري محمود الحشاش: "يطل المسجد بواجهتين على شارع الصاغة برشيد، الواجهة البحرية تتوسطها المئذنة وهي ذات طراز محلي مكون من القاعدة والبدن مثمن الشكل، وترتكز دورة المؤذن على مقرنصات تعلوها الخوذة ثم الهلال النحاسي وفائدته معرفة اتجاه القبلة"

"أما الواجهة الأخرى فى الجهة الغربية فيتم الصعود إليها بدرج حجري، وبها مظلة وسقيفة من الجهة الشمالية والشرقية للمسجد للصلاة".

ويكمل الحشاش: "المسجد من الداخل عبارة عن بائكتين من الأعمدة تحصر فيما بينها 3 أروقة، أما عن جدار القبلة فغشيت جدرانه ببلاطات القيشاني ذات التأثيرات الأندلسية، وبعض العبارات الدينية، والمحراب عبارة عن عقد منكسر يرتكز على عمودين من الرخام أما المنبر فيتكون من باب المقدم وريشتين ثم جلسة الخطيب يعلوها الجوسق".

فيديو قد يعجبك: