إعلان

بروتوكول تعاون بين جامعتي المنصورة والزقازيق في زراعة الكلى والكبد

06:18 م الثلاثاء 15 سبتمبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية - رامي محمود:

وقع رئيس جامعة المنصورة الدكتور أشرف عبد الباسط، والدكتور عثمان السيد شعلان رئيس جامعة الزقازيق، بروتوكول تعاون بين الجامعتين، في زراعة الأعضاء الكبد والكلى.

حضر توقيع البرتوكول من جامعة المنصورة الدكتور نسرين عمر عميد كلية الطب، والدكتور محمد حجازي المدير التنفيذي للمستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة، والدكتور محمد عبد الوهاب المشرف على زراعة الكبد، والدكتور باسم صلاح مدير مركز جراحة الكلى والمسالك البولية.

كما حضر من جامعة الزقازيق الدكتور يحيى زكريا عطوة مستشار الجامعة للشؤون الصحية، والدكتور عبد السلام عيد عبد السلام عميد كلية الطب، والدكتور وليد مهدى ندا المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والدكتور رمضان محمود نافع مستشار رئيس الجامعة للطب الوقائي، والدكتور أحمد رجب أستاذ مساعد المسالك البولية جامعة الزقازيق، والدكتور محمود الليثى مدرس جراحة الأوعية الدموية بجامعة الزقازيق، والدكتور أحمد عليوة عضو فريق زرع الكلى بجامعة الزقازيق.

يتضمن البروتوكول التعاون في مجال التدريب على زراعة الكبد والكلى في مجالي الجراحة والتخدير والعناية المركزة الجراحية) بين جامعة المنصورة (كلية الطب) وجامعة الزقازيق (كلية الطب) يتم خلاله التدريب على حالات زراعة الكبد والكلى التي ستجرى.

وأكد رئيس جامعة المنصورة أن البرتوكول يأتي في إطار التعاون بين الجامعات المصرية وتبادل الخبرات العلمية والطبية المختلفة بما يعود بالنفع على المرضى والمجتمع المصري، مؤكدًا على وجود خبرات علمية في مجال زراعة الكلى والكبد تميزت بها الجامعة على مدار عقود بوجود قامات علمية وطبية رفيعة أثرت برامج زراعة الأعضاء بجامعة المنصورة.

وقال رئيس جامعة الزقازيق إن البروتوكول يدعم سُبل التعاون بين الجامعتين، ورغبة جامعة الزقازيق لإنشاء مشروع لزراعة الكبد والكلى لخدمة مرضي أمراض الكبد والكلى المنتشرة في المنطقة.

يذكر أن مشروع زراعة الكبد والكلى لكلية الطب بجامعة المنصورة يعد من أكبر مشاريع زراعة الكبد والكلى مستوى العالم، والأكبر في عدد الحالات التي تجرى سنويًا في الجامعات المصرية، وتمتد خبرة الفريق العامل بالمشروع أكثر من ستة عشر عاما بالإضافة إلى عشرات السنين في تقديم العلاجات الجراحية المرضى الكبد والكلى ومضاعفاتها.​

فيديو قد يعجبك: