إعلان

"خلوة ودعاء".. كورونا يغير مظاهر الاحتفال في دير العذراء بجبل درنكة صور

06:08 م الجمعة 07 أغسطس 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط ـ محمود عجمي:

ألغت مطرانية أسيوط وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، مظاهر الاحتفال بصيام العذراء في دير درنكة والذي يوافق 7 أغسطس من كل عام لمدة 15 يومًا، اتساقًا مع توجهات الدولة خلال هذه الفترة فيما يتعلق بمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وبدأ الأقباط الأرثوذكس، اليوم الجمعة، صوم السيدة العذراء مريم، لمدة 15 يومًا، فيما يتوافد أقباط أسيوط على دير السيدة العذراء بجبل درنكة، لنيل البركة والمشاركة في صلوات القداسات الإلهية خلال الصوم، في ذلك المكان الذي شهد احتماء العائلة المقدسة بداخله أثناء هروبها من فلسطين إلى مصر من بطش الملك هِيرودُس الذي كان يسعى لقتل السيد المسيح.

مينا منير، أحد الأهالي بأسيوط، قال إن "قرار الأنبا يوأنس أسقف أسيوط، بإلغاء الاحتفالات قرار صائب ويصب في الصالح العام، ويأتي ضمن الجهود المبذولة لمواجهة كورونا"، لافتًا إلى أن دير السيدة العذراء بجبل درنكة ويعد مزارًا أثريًا وسياحيًا وضمن مسار رحلة العائلة المقدسة التي اعتمدها الفاتيكان في مصر.

وأضاف أن "أهالي يحرصون على المجيء إلى دير السيدة العذراء بدرنكة لنيل البركة وإنارة الشموع بجوار أيقونات السيدة مريم العذراء والسيد المسيح عيسى عليه السلام، ويطلبون التبرك والدعاء وشفاعة العذراء فضلا عن أداء الصلوات والاستمتاع بالخلوات الروحية داخل الدير".

وأوضح جورج عادل، من أبناء محافظة أسيوط، أن الأهالي يحرصون على المشاركة في زفة أيقونات السيدة مريم العذراء والمسيح عيسى عليه السلام، والتي تنطلق في الساعة السادسة مساءً من مغارة دير درنكة وبمشاركة القساوسة والرهبان كما يتواجد داخل موكب الدورة الأنبا يؤانس أسقف أسيوط".

وقال الأنبا يوأنس، أسقف أسيوط وتوابعها ورئيس دير السيدة العذراء بدرنكة، لـ"مصراوي": "صيام العذراء بجبل درنكة هذا العام سيكون مختلفًا عن الأعوام الماضية، بسبب جائحة كورونا والإجراءات الوقائية، مشيرًا إلى أن أبواب الدير مفتوحة لاستقبال الزوار من الخامسة صباحًا وحتى الحادية عشر مساءً بدون مبيت.

وأضاف الأنبا يؤانس، أنه تقرر السماح باستقبال 50 سيارة يوميًا، وتقليل عدد أفراد فرق الكورال لتقديم الترانيم من 120 إلى 12 فردًا، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، وذلك بعد التنسيق مع الأجهزة الأمنية والتنفيذية بالمحافظة.

وأكد أن دير السيدة العذراء بجبل قرية درنكة، يُعدُّ من أشهر الأديرة في مصر والعالم وذلك لكونه آخر محطات رحلة العائلة المقدسة، ويقع على بعد 10 كم من مدينة أسيوط و3 كم من قرية درنكة، ويرتفع أكثر من 100 متر عن سطح البحر، وكان يتم اللجوء إلى كنيسة المغارة للاحتماء من فيضان النيل منذ أيام الفراعنة.

وأشار أسقف أسيوط إلى أن أهمية دير السيدة العذراء بجبل درنكة في أسيوط، تعود إلى مجيء العائلة المقدسة لأسيوط، إذ قدمت السيدة مريم العذراء وسيدنا عيسى عليه السلام وهو طفل صغير وبصحبة القديس يوسف النجار، بعد أن تركت العائلة المقدسة فلسطين وطنها واتجهت نحو البلاد المصرية، ومنها إلى صعيد مصر حتى مدينة أسيوط، ثم إلى جبلها الغربي، حيث المغارة المعروفة التي حلت بها العائلة المقدسة.

ويقام الاحتفال بهذه المناسبة كل عام بحضور مئات الآلاف من المواطنين من مختلف المحافظات بالإضافة إلى وفود الدول المختلفة، ولكن مع جائحة كورونا تقرر إلغاء الاحتفال وتقليل عدد الزائرين.

فيديو قد يعجبك: