إعلان

"الزقازيق" ضمن أفضل 1000 جامعة عالميًا وفقًا لتصنيف "شنغهاي" الدولي 2020

12:49 م الأحد 16 أغسطس 2020

جامعة الزقازيق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الشرقية – فاطمة الديب:

أظهر تصنيف "شنغهاي" الدولي لعام 2020، تحقيق جامعة الزقازيق تقدمًا متميزًا من خلال الحفاظ على الترتيب ضمن أفضل 1000 جامعة عالميًا.

وجاء ترتيب الجامعة في شريحة أفضل 901 من أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم.

من جانبه، قال الدكتور عثمان شعلان، رئيس جامعة الزقازيق، إن الإنجاز واحتلال الجامعة مركزًا متقدمًا على الصعيد الدولي يؤكد تواصل العمل وبذل المزيد من الجهود فضلًا عن توافر كافة الإمكانيات الضرورية من أجل الارتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية بالجامعة، والسعي المستمر بهدف الوصول إلى مستوى أفضل الجامعات العالمية.

وأضاف رئيس الجامعة، أن تصنيف "شنغهاي" الدولي للعام الجاري، ضم 20 جامعة إفريقية و11 جامعة عربية فقط، بالإضافة إلي 5 جامعات مصرية، وهي جامعات "القاهرة – عين شمس – الإسكندرية – المنصورة – الزقازيق"، منوهًا بأن التصنيف يُعد من أهم وأصعب تصنيفات الجامعات العالمية.

وشدد، على أنه لا يتم اختيار الجامعات لهذا التصنيف الأكاديمي وفقًا لترشيح الجامعة، لكنه يتم وفقًا لتحليل الفريق القائم على التصنيف لآداء كل الجامعات بالعالم واختيار أفضل 1000 جامعة فقط.

في سياق متصل، أوضح الدكتور خالد الدرندلي، عميد كلية الحاسبات والمعلومات ومدير مركز تقنية الاتصالات والمعلومات، على أنه يتم الإعلان عن أفضل 1000 جامعة سنويًا وفقاً لتصنيف "شنغهاي" الأكاديمي العالمي للجامعات "ARWU" طبقًا لـ 6 معايير، وهي: عدد الفائزين بجائزة "نوبل" وميدالية "فيلدز" من خريجي الجامعة ومن أعضاء هيئة التدريس الحاليين، وعدد أعضاء هيئة التدريس الذين لهم أبحاث ذات عدد استشهادات كثيف، وعدد الأبحاث المنشورة فى مجلتي "Nature" و"Science"، بالإضافة إلى عدد الأبحاث المنشورة في فهارس "SCI" و"SCIE" و"SSCI"، وأخيرًا مقدار إسهام كل عضو هئية تدريس بالجامعة في مخرجات الجامعة العملية.

وأشار الدرندلي، إلى أن جامعة الزقازيق استوفت من تلك المعايير، وذلك بنشر أبحاث في مجلتي "Nature" و"Science"، وكانت الأبحاث لأعضاء هيئة التدريس من الجامعة، ومثل هذا المعيار 20% من الوزن النسبي للتصنيف، بالإضافة إلى نشر أبحاث بالمجلات الدولية المُسجلة في فهارس "SCI" و"SCIE" و"SSCI"، ما يمثل 20% أخرى من الوزن النسبي للتصنيف، وأخيرًا إسهام كل عضو هئية تدريس بالجامعة ويحسب بقسمة مخرجات الجامعة البحثية على العدد الكلي لأعضاء هيئة التدريس، ويمثل هذا المعيار 10% من الوزن النسبى للتصنيف.

4dedb23e-b91b-40e2-b56a-37cb6980d3d9

فيديو قد يعجبك: