إعلان

من الفراعنة إلى بدو جنوب سيناء.. "الحنظل" يزين صيدلية الأعشاب في سانت كاترين

05:05 م الإثنين 10 أغسطس 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء- رضا السيد:

تزخر مدينة سانت كاترين بالعديد من الأعشاب الطبيعية، والتي تستخدم في علاج الأمراض، كما تحظى المدينة بتربة خصبة ومناخ يساعدان على نمو العديد من النباتات، ومنها الحنظل الذي يعتبر أحد أهم النباتات التي تنمو طبيعيًا وتستخدم في الأغراض الطبية.

أحمد صالح خبير النباتات الطبية بمدينة سانت كاترين، قال إن الحنظل من النباتات المفيدة في علاج الكثير من الأمراض، وعرف الحنظل منذ عصر المصريين القدماء، ووجدت رسومًا لنبات الحنظل على جدران معبد الكرنك الموجود في مدينة الاقصر، ويحتوي على مواد ذات مذاق مر، لذلك يستخدمها مرضى السكر، لكون العناصر المرة تعادل نسبة السكرى، كما يفيد في علاج التهابات فتحة الشرج ونزيف البول.

وأوضح "طبيب الأعشاب" أن عشبة الحنظل يستخدم منها الجذور والزيت والبذور والسيقان، لذلك تدخل في كثير من صناعات الأدوية، وهى من أهم الأعشاب الطبيعية الطبية التي تنمو في المدينة، وتنمو بقلة داخل الوديان الجبلية، وتستعمل كـ"مُلين" قوى المفعول، كما تستخدم لعلاج البواسير، عن طريق دهان الحنظل، الذي يمكن تصنيعه عن طريق قطع ثمرة الحنظل أربع قطع، وتستعمل هذه القطع في دهن موضع الألم.

وأضاف خبير النباتات الطبية، تستخدم بذور الحنظل في علاج مرض الفالج، الذى يصيب الجهاز العصبي، وعلاج الصداع النصفي وعرق النسا، وجميع الآلم التي تلحق بالمفاصل والفخذ والظهر.

وتابع: تساعد ثمرة الحنظل في علاج الجروح القديمة، وعلاج المرضى المصابين بالجذام واليرقان والصمم، إضافة إلى أن الحنظل يستخدم كمشروب لعلاج حالات الإمساك، وتحسين أداء المعدة والامعاء، لكونه يسهل الهضم ويقلل الغازات، من خلال نقع ثمار ولب الحنظل فى الماء وشرب ذلك المنقوع.

وأشار إلى أن رماد الحنظل يعمل على إزالة احمرار العين، ويفيد في علاج حالات الروماتيزم، عن طريق شي ثمرة الحنظل حتى تصبح لينه، ويجري تقسيمها إلى نصفين ونضعها على كعب الرجل، وهى ما تزال ساخنة، ونربطها بالقماش جيدًا لتظل ساخنة لأطول فترة ممكنة، ثم ينام المريض ويغطى بشكل جيد ليحس بطعم المرارة الناتجة عن الحنظل في حلقه، ويجري تكرار تلك التجربة 3 مرات أسبوعيًا حتى يشفى المريض.

وأضاف أن نبات الحنظل يستخدم أيضًا للتنحيف لكونه يحرق دهون الجسم، ويقلل الوزن في أسرع وقت، كما يستخدم كمسكن لوجع الأسنان، وعلاج حالات لدغ الأفاعي، ويعد أكثر الأدوية المفيدة في لدغ العقارب.

فيديو قد يعجبك: