تحدد مصير 20 ألف طالب.. رئيس جامعة أسيوط يكشف تفاصيل امتحانات الفرق النهائية -فيديو

10:22 م السبت 04 يوليه 2020

أسيوط ـ محمود عجمي:

وضعت جامعة أسيوط، ضوابط إجراء امتحانات الفرق النهائية بمختلف الكليات، والمقرر انطلاقها يوم 8 يوليو الجاري، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وللكشف عن تفاصيل تلك الضوابط وآخر الاستعدادات، "مصراوي" حاور الدكتور طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، للوقوف على ما يحدد مصير 20 ألف طالبة وطالبة في السنوات النهائية بمختلف الكليات.

وقال "الجمال" أن 20 ألف طالب لهم حق أداء امتحانات الفصل الدراسي الثاني، والتي تجرى يوم 11 يوليو الجاري، وتمتد إلى النصف الثاني من أغسطس المقبل؛ مشيرًا إلى وضع علامات ونصائح وإرشادات عامة داخل لجان الامتحانات بمختلف الكليات للحفاظ على سلامة الطلاب.

وأضاف في حواره مع "مصراوي"، أن طلاب السنوات النهائية سوف يحضرون للكليات قبل موعد الامتحان بساعة، مع إحضار تحقيق إثبات الشخصية "الكارنيه الجامعي"، والالتزام بارتداء الكمامة وإتباع العلامات الإرشادية والتوجه إلى المكان المخصص لعقد الامتحانات دون تزاحم أو تدافع، وقياس درجة الحرارة للطلاب قبل دخول اللجان والالتزام بالتباعد الاجتماعي وترك مسافة لا تقل عن مترَين على الأقل بين كل طالب وآخر وتوفير للطلاب ما يلزم من زجاجات مياه ومطهرات داخل اللجان.

وأشار رئيس جامعة أسيوط إلى تجهيز لجان الامتحانات وفق الشروط الصحية للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب، ووضع أرقام الجلوس في أكياس بلاستيكية، وأيضا سوف يتم جمع أوراق الإجابات من الطلاب داخل اللجان ووضعها في أكياس بلاستيكية مغلقة، وألا يزيد عدد الطلاب في كل لجنة عن 15 طالب، وتوزيع نحو 30 طبيباً، والتأكد من تواجدهم باللجان مع توفير ما يلزمهم من أدوات طبية وأدوات لازمة، لإجراء أي إسعافات أولية مع تواجد سيارات إسعاف خارج اللجان تحسباً لأي طوارئ.

وحول أعمال الطلاب المغتربين من سنوات الفرق النهائية، قال "الجمال": "نحو 586 طالبًا سوف يقيمون في المدينة الجامعية خلال فترة عقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني، وتخصيص غرفة منفصلة لكل طالب وترك ادوار فارفه داخل المدينة الجامعية لتحقيق التباعد الاجتماعي وتقليل الكثافة العددية بسبب الإجراءات الوقائية لفيروس كورونا المستجد".

وتابع: "تقرر منع خروج أي طالب من غرفة بدون كمامة، ومنع الأنشطة الطلابية والجماعات داخل المباني، والتزام العاملين بالمدن الجامعية بارتداء وسائل الوقاية الشخصية، مع تفعيل العيادات الطبية الملحقة بالمباني وتوفير الأدوية اللازمة بها".

ولفت "الجمال" إلى تطبيق التصحيح الإلكتروني كنظام عمل خلال عمل كنترولات الكليات، مشيداً بما شهدته امتحانات فرق النقل من انتظام وأداء متميز على مستوى الكليات سواء عن طريق الامتحانات الالكترونية أو المشروعات البحثية، كما أن أسئلة الامتحان سوف تضمن ما تم تدريسه قبل يوم 15 مارس الماضي، وباقي الأسئلة فيما تم تدريسه عن طريق التعليم عن بعد".

وعن تصحيح الأبحاث المقدمة من طلاب سنوات النقل بمختلف الكليات إلكترونيا، أضاف أنه سيتم فحص نسبة الاقتباس من خلال برنامج تم تصميمه بكلية الحاسبات والمعلومات لقياس نسبة الاقتباس بين الطلاب وبعضهم وليس المصادر الخارجية، مشيرا إلى في حالة وجود أكثر من 60 % تشابه بين بحثين يعد الطالب راسبا ويسمح له بإعادة تقديم بحث آخر.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 94752

    عدد المصابين

  • 45569

    عدد المتعافين

  • 4912

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 18603271

    عدد المصابين

  • 11806659

    عدد المتعافين

  • 701253

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان