إعلان

بـ"مكيفات صحراوية وكركدية".. أهالي أسوان يواجهون درجات الحرارة -صور

03:55 م الخميس 30 يوليه 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان :إيهاب عمران:

خلت معظم شوارع أسوان اليوم الخميس من المارة، بسبب حرارة الجو المرتفعة، والتي يقول الأهالي أنها تخطت الـ50 درجة في الظل، كما أغلق معظم أصحاب المحال، باستثناء الملابس والجزارة، أبوابها في الفترة الصباحية، واحتمى كبار السن بالمكيفات الصحراوية في منازلهم واستعانوا بالعصائر والمشروبات الأسوانية الشهيرة.

وقال عبد الناصر صابر مرشد سياحي، إن أهل أسوان اعتادوا على الجو الحار في الصيف، ولهم خبرة حياتية في التعامل مع هذه الأجواء، أولها تجنيب صغارهم أشعة الشمس الحارقة وكذلك أنفسهم وإغلاق نوافذ البيوت والشقق من الصباح الباكر في محاولة للحفاظ على جو داخلي مناسب لتجنب الإصابة بضربات الشمس والاختزان الحراري.

كما يستخدم معظم أهل أسوان نوعا من مكيفات الهواء يسمى بالمكيف الصحراوي، وهو يعمل بالماء الذي يتساقط على ثلاثة جوانب محشوة بالقش أو الكارتون وتوجد بداخل الجهاز مروحة تدفع الهواء المرطب بقوة فيلطف جو الغرف والمنازل والمساجد ويصلح هذا النوع من المكيفات في المناطق الجافة، وهذه الأيام لا تصل درجة الرطوبة في أسوان إلى أكثر من ١٠% على أكثر تقدير.

وأشار "صابر" إلى أن المشروبات الأسوانية من كركديه وتمر هندي ودوم وعصير الليمون هي الأفضل لمواجهة الحرارة المرتفعة.

على الجانب الآخر ناشد الدكتور مصطفى أبو المجد مدير إدارة الطب الوقائي بأسوان، المواطنين بعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة وارتداء الملابس الواسعة الفضفاضة ويفضل أن تكون ملابس قطنية بألوان فاتحة.

كما طالبهم بشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة والتي تؤدي إلى فقدان الجسم كميات كبيرة من المياه.

وأضاف الدكتور نادر محروس مدير عام مستشفى حميات أسوان، أن تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من موجة الطقس الحار والتي تستمر حتى الاثنين المقبل، أدت إلى التزام عدد كبير من المواطنين بمنازلهم وعدم خروجهم إلا في حالات الضرورة القصوى.

وطالب الدكتور نادر الأهالي بعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة في الفترة من 11 صباحا إلى 5 مساء، مع ضرورة وضع غطاء على الرأس أو استعمال شمسية لمن تجبره الظروف على الخروج في هذا الوقت.

فيديو قد يعجبك: