إعلان

مديونيات وأزمة مرتبات.. تحديات تواجه مشروع الـ 30 مليون بيضة بالخانكة (صور)

09:37 م الثلاثاء 14 يوليه 2020

القليوبية - أسامة علاء الدين:

يعتبر مشروع الـ 30 مليون بيضة في مدينة الخانكة في محافظة القليوبية، من المشروعات القومية بالمحافظة، وأحد مشروعات الأمن الغذائي بالدولة المصرية، لكنه يواجه عدة مشكلات في الفترة الأخيرة، أهمها المديونيات الكبيرة، والتأثير الذي أحدثته جائحة كورونا على العاملين داخل المشروع، وأثرت على انتقاص مرتباتهم بصورة كبيرة.

جرى تأسيس المشروع في شهر مايو من العام 1981، بمنحة ألمانية، وبدأ التشغيل الفعلي بالمشروع واستقبال أول دفعة "كتاكيت"، في شهر يونيو 1983، وذلك فور الانتهاء من أعمال التركيبات بوحدة التربية، ويحقق المشروع الاكتفاء الذاتي لـ 3 محافظات، هي القاهرة، والقليوبية، والشرقية.

يقول محمد علي، أحد العمالة المؤقتة بالمشروع، إن مواعيد العمل الرسمية داخل المشروع تبدأ من الساعة 8 صباحًا وحتى 4 عصرًا، مضيفًا: "الأمور كل يوم تزداد سوءًا، وخاصة بعد جائحة كورونا".

ويشير "محمد" إلى أن هناك حوالي 120 عاملاً داخل المشروع، جميعهم جرى تخفيض أجرتهم اليومية، ويقول: "كنا نتقاضى في بداية الأمر 50 جنيهًا في اليوم، جرى خفضها إلى 30 جنيهًا.. العمالة داخل المشروع تعاني أشد المعاناة من الأضرار التي لحقت بها".

ويشاركه الهم نفسه "أحمد محمد"، عامل باليومية، والذي يرى أن من المشاكل التي تواجههم أيضًا، أنهم معرضين دائمًا لخطورة الإصابة بالأمراض الصدرية، مثل الحساسية والربو، نتيجة الانبعاثات الخطرة الصادرة من عنابر الإنتاج، موضحًا أن المشروع يفتقر لكل وسائل الوقاية والأمان للعاملين.

وأكد أن جميع العاملين بالمشروع لا يتقاضون بدل عدوى منذ استلامهم مهام عملهم بالمشروع.

ويطالب "محمود حبيب" الأجهزة المعنية في المحافظة، بعمل نقطة شرطة قريبة من المشروع، والتكثيف من الدوريات الأمنية نظرًا لوجود المشروع، في منطقة نائية على أطراف قرية أبو زعبل البلد، التابعة لمركز الخانكة، ما يعرضنا للخطر، وخاصة أن ذات المنطقة شهدت عدة عمليات سطو، مطالبًا بسرعة الاستجابة من المسؤولين.

من جانبه، قال حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، إن أزمة كورونا ألقت بظلالها على العاملين داخل الموقع، وجرى خصم مبلغ 600 جنيه من أساسي مرتبات العاملين، مشيرًا إلى أن كرتونة البيض الواحدة كانت تباع لتجار الجملة بسعر 37 جنيهًا، والآن أصبحت تباع بـ 27 جنيه فقط.

ولفت إلى أن المشروع ملكًا للمحافظة، ممول بالكامل من الموازنة العامة، باستثناء المعدات الواردة في بداية المشروع وقد مولتها وزارة الزراعة.

وأضاف زايد، في تصريحات خاصة لمصراوي، أنه بالنسبة لأزمة المديونيات الخاصة، جرى سحب قرض بقيمة 5 ملايين جنيه من وزارة المالية لحل تلك المشكلة، سيتم سحبها وفق الجدول المحدد من الوزارة، مشيرًا إلى أن السبب في تلك المشكلة هو أن الاعتمادات المالية السنوية المقررة كانت لا تكفي الصرف على متطلبات المشروع.​

فيديو قد يعجبك: