إعلان

استئصال ورم يزن 2 كيلو من كبد طفل في الإسكندرية- صور

03:06 م الثلاثاء 14 يوليو 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية– محمد البدري:

نجح فريق طبي بالإسكندرية، اليوم الثلاثاء، في استئصال ورم نادر بالكبد يزن أكثر من 2 كيلو جرام من طفل يبلغ من العمر عامين ونصف العام، خلال إجراء جراحة دقيقة داخل أحد المستشفيات الخاصة بالمحافظة.

وقال رئيس الفريق الجراحي الدكتور صابر وهيب، أستاذ جراحات الأطفال والتشوهات الخلقية بكلية الطب جامعة الإسكندرية، إن الطفل كان يعاني من زيادة في حجم البطن بشكل ملفت مصحوبة ببعض الألم وفقدان الشهية، وبعمل التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة تبين إصابته بورم في الكبد ما استدعى التدخل الجراحي.

وأضاف "وهيب" أنه جرى نقل الطفل غرفة العمليات لاستئصال الورم من الكبد، في جراحة دقيقة ومتقدمة استغرقت نحو 3 ساعات، شارك بها كل من الأطباء محمد عبدالملاك، استشاري جراحات الأطفال و تامر غنيم أستاذ تخدير الأطفال.

وأشار إلى أن حالة الطفل مستقرة وطبيعية، وجرى استكمال متابعته الطبية، وأظهرت التحاليل الباثولوجية أن الورم خلقي حميد، ويحتوي على الأنسجة المخلقة لأنسجة الكبد، وهو نوع من الأورام نادرة الحدوث، وسيجري النشر عنه بالدوريات العلمية العالمية.

وأوضح أن الورم لم يجري تشخيصه أثناء الحمل رغم أن التاريخ المرضي للأم أثناء الحمل أظهر أنها كانت تتابع بعمل الموجات الصوتية العادية شهريًًا، ولذلك تنصح الحوامل بضرورة عمل موجات ثلاثية أو رباعية الأبعاد على الأقل مرتين أثناء الحمل مرة في الشهور الأولى خاصة الرابع والخامس وأخرى في نهاية السابع وبداية الشهر الثامن.

فيديو قد يعجبك: