لتنفيذ مشروع زراعي صناعي.. استصلاح 181 ألف فدان غربي المنيا

04:56 م الإثنين 13 يوليو 2020

المنيا - محمد النادي:

شهد اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، توقيع شركة القناة للسكر، اليوم الاثنين، عقد استصلاح 100 ألف فدان، بالتعاون مع شركة الدياب لاستصلاح الأراضي، كمرحلة أولى من خطتها لاستصلاح 181 ألف فدان، غرب المنيا.

إعلان

جاء ذلك بحضور وإسلام سالم، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة القناة للسكر، وأحمد دياب، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة الدياب لاستصلاح الأراضي.

ويمتد العقد بين شركة القناة للسكر وشركة الدياب لاستصلاح الأراضي طوال 3 سنوات سيجري خلالها إنجاز العديد من المحاور الهامة ضمن المشروع، ويأتي التعاون بين الجانبين في ظل حرص شركة القناة للسكر على اختيار أفضل المقاولين ذوي الخبرة لتنفيذ المشروع بدقة وكفاءة، لاسيما في ظل الخبرة المتراكمة لمجموعة الدياب في مجال استصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية، وتوريد وصيانة الآلات والمعدات الزراعية.

وقال إسلام سالم، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة القناة للسكر، إن استصلاح 100 ألف فدان مع شركة الدياب لاستصلاح الأراضي، خطوة تنفيذية رئيسية ضمن خطوات تدشين أكبر مشروع زراعي صناعي في مصر منذ عام 1950، والذي يتضمن إنشاء أكبر مصنع لإنتاج السكر في العالم بطاقة إنتاجية 900 ألف طن سنويًا بجانب استزراع واستصلاح 181 ألف فدان من الأراضي الصحراوية".

وأضاف سالم، أن المشروع يعمل على خفض عجز ميزان المدفوعات للواردات الزراعية بقيمة 200 مليون دولار، وتقليل الفجوة بين إنتاج واستهلاك السكر والتي تصل إلى 1.1 مليون طن سنويًا بنسبة 80%، فضلا عن توفير الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، ومن المقرر أن يصل المصنع للطاقة الإنتاجية القصوى خلال عام 2022.

قال أحمد دياب، العضو المنتدب لشركة الدياب لاستصلاح الأراضي، إن الشركة عازمة على استغلال كافة إمكانياتها والخبرات المتراكمة طوال السنوات الماضية وفريق العمل المتميز من المهندسين والاستشاريين والفنيين والقوى العاملة، لتنفيذ المشروع وإنجاز كافة الأعمال المنصوص عليها في العقد على أكمل وجه وفي التوقيتات المتفق عليها.

وينص العقد المبرم بين الطرفين، على تنفيذ عمليات تكسير للتربة بإجمالي مساحة 100 ألف فدان، وعمليات جمع والتقاط الأحجار الناتجة عن تكسير التربة لمساحة 17 ألف فدان، وعمليات نقل تربة في حدود 10 مليون متر3 بمساحة 100 ألف فدان، وتنتهي عمليات الاستصلاح بالحرث السطحي لذات المساحة، علمًا بأن التقنيات التي يجرى استخدامها في عمليات استصلاح الأراضي ضمن المشروع تعتبر هي الأولى من نوعها التي يجرى استخدامها بالمنطقة.

إعلان