اتهام تجار الجملة بتعطيش الأسواق.. ارتفاع أسعار السجائر المحلية في السويس

06:16 م الجمعة 05 يونيو 2020

شاب يشتري علبة سجائر

السويس– حسام الدين أحمد:

تشهد محال وأكشاك بيع السجائر في السويس، نقصًا في الأنواع المحلية، بعد إقدام تجار الجملة على تخزين كميات كبيرة منها ما أثر على الكمية المعروضة في الأسواق.

إعلان

وارتفعت أسعار السجائر المحلية بمتوسط 4 جنيهات للعلبة، وتباع العلبة من ماركة كليوباترا بسعر 22 جنيهًا، وتصل إلى 25 جنيهًا بدلًا 18 و 19 جنيهًا قبل أسبوع، بينما تباع البوكس بسعر 25 جنيهًا في المحال، بزيادة 4 جنيهات عن سعرها السابق.

ورغم توافر السجائر المستورة، إلا أن سعرها ارتفع بقيمة تراوحت بين جنيه وجنيهان، وانخفض المعروض من السجائر الواردة من المراكب التجارية والتي تدخل عبر موانئ السويس، مثل سجائر "كريليا" ورفع البائعين أسعار المعروض من تلك الأنواع بمقدار 2 جنيه للعلبة.

ويقول محمد علي صاحب كشك لبيع السجائر بحي فيصل، إن ارتفاع الأسعار في السويس وراءه التجار بشارع الجملة بحي الأربعين، الذين خزنوا كميات كبيرة من السجائر وخفضوا المعروض، وسمحوا لكل بائع بالحصول على كمية تمثل أقل من نصف ما كان يحصل عليه كل أسبوع.

وأشار بائع السجائر، إلى أن التجار ادعوا أن السبب في الزيادة من المنبع، وأن توقف بعض خطوط الإنتاج في الشركة بسبب تداعيات فيروس كورونا هو السبب، "ممكن نصدق لو البضاعة قليلة عندهم، لكن احنا عارفين أن مخازن التجار مليانة وبيخزنوا البضاعة عشان سعرها يزيد".

واضطر المدخنين أمام ذلك إلى قبول الشراء بالأسعار الجديدة، التي فرضها التجار والبائعين، لا سيما في ظل اختفاء بعض الأنواع المحلية من المحال وعرضها بزيادة 6 جنيهات في بعض المناطق في الضواحي السكنية.

إعلان