إعلان

تطوير شبكات توزيع الكهرباء بالأقصر بتكلفة 400 مليون جنيه

11:38 م الخميس 04 يونيو 2020

الدكتور محمد شاكر

كتب- محمد صلاح:

استعرض الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ما حققته الشركات التابعة لها على لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية وتحسين مستوى الأداء وذلك لضمان استقرار واستمرار التغذية الكهربائية طبقًا لمعايير الجودة وتقليل فترات انقطاع التيار ولمواجهة الزيادة المستمرة في استهلاك الطاقة الكهربائية والأحمال المتوقعة في أنماط الاستهلاك.

وأوضح "شاكر" في بيان له اليوم الخميس، أنه في نطاق قطاع الأقصر والذى يبلغ عدد المشتركين به نحو 440 ألف مشترك وهي إحدى المحافظات التابعة لشركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء نجحت الشركة في تحقيق عدد من الإنجازات وذلك حتى أبريل 2020 متضمنة تنفيذ أعمال توسع وإحلال لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية بالمحافظة وتحسين الخدمة للمشتركين خلال الفترة.

وبلغ إجمالي ما تم تنفيذه في نطاق شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء بقطاع الأقصر بتكلفة إجمالية نحو 400 مليون جنيه متضمنة إنشاء موزعات جهد 11 ك.ف. بعدد 4 موزعين، وتركيب أكشاك بالمحولات قدرات مختلفة بعدد 198 كشكا بالمحول، وتركيب محولات قدرات مختلفة بعدد 269 محولا، وتركيب صناديق جهد منخفض بعدد 40 صندوقا، وتركيب وحدات ربط حلقي جهد متوسط بعدد 182 وحدة.

كما تم إنشاء خطوط كابلات جهد متوسط بطول 434 كم، وإنشاء خطوط هوائية جهد متوسط بكمية 13 طن، وتركيب أعمدة جهد متوسط بعدد 183 عمودا، وإنشاء خطوط كابلات جهد منخفض بطول 29.7 كم، وإنشاء خطوط هوائية معزولة جهد منخفض بطول 1476 كم، وتركيب أعمدة جهد منخفض بعدد 4610 أعمدة.

وفيما يتعلق بخطة إحلال الهوائيات فقد تم استبدال خطوط جهد متوسط هوائية تمثل خطورة على المواطنين ضمن خطة الدولة بإجمالي عدد 68 عملية بإجمالي أطوال كابلات 31،88 كم بإجمالي تكلفة تبلغ نحو (34) مليون جنيه.

وحول مدى التحسن في الانقطاعات (خلال الفترة من 1/7/2019 حتى 30/4/2020 ومقارنتها بالفترة المناظرة) مؤشرات استمرار التغذية الكهربية:1ـ انخفاض معدل متوسط عدد الانقطاعات SAIFI "انقطاع / مشترك" للغير مبرمج بنسبة 25% عن الفترة المناظرة بالإضافة إلى عمليات الصيانة المكثفة المبرمجة بهدف تدعيم الشبكة2ـ انخفاض معدل متوسط أزمنة الانقطاعات SAIDI "دقيقة /مشترك" للغير مبرمج بنسبة 38.97% عن الفترة المناظرة.3ـ انخفاض مؤشر معدل متوسط أزمنة الانقطاعات (CAIDI) "دقيقة/انقطاع" للغير مبرمج بنسبة 20.2% عن الفترة المناظرة.

وإلى جانب الطفرة الملحوظة في عمليات تأهيل مراكز خدمة العملاء (كأعمال مدنية – ومنظومات رقمية مميكنة) فان الشركة تعمل لتسريع الإجراءات من خلال خدمة الشباك الواحد، حيث أثمرت هذه المجهودات في تقليل قوائم الانتظار حيث لا يتعدى التركيب اسبوع من سداد القيمة.

وتم تطوير مراكز خدمة الشباك الواحد بقطاع الأقصر حيث تم الانتهاء من الأعمال المدنية لعدد (5) مراكز خدمة عملاء وجاري العمل على عدد (1) مركز خدمة عملاء.

كما تم الانتهاء من تركيب تجهيزات شاشات ومعدات منظومة الانتظار الرقمي لعدد (2) وجار تركيب عدد (3) مراكز خدمة عملاء وتحديث برنامج خدمة الشباك الواحد لعدد (2) مركز خدمة عملاء.

وحول برنامج القراءة الموحد:

بدأ العمل في مشروع برنامج القراءات الموحد تدريجيا من شهر فبراير 2020 بغرض تحقيق العدالة بين المواطن والشركة من خلال سداد المواطن لقيمة استهلاكه الحقيقي والفعلي الخاص به شهريا عن قناعة كاملة ورضاء تام وذلك من خلال هذا البرنامج الموحد والذي يقضى على أي تدخل بشرى في إصدار الفاتورة حيث يتم قراءة العدادات آلية عن طريق التصوير المباشر للعداد وحساب فارق الاستهلاك إلكترونيا.

ومن هذا المنطلق لقد قامت شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء لإطلاق شارة البدء للعمل في البرنامج على مرحلتين لإجمالي المشتركين لقطاعات الشركة.

1. المرحلة الأولى في فبراير 2020 لعدد 15 فرعا بإجمالي عدد مشتركين نحو 718 ألف مشترك وتم العمل بنجاح في هذه المرحلة.2. المرحلة الثانية في مارس 2020 لعدد 34 فرعا بإجمالي عدد مشتركين (2.9) مليون مشترك وتم العمل بي المرحلتين بنجاح ليصل إجمالي العدد الكلي المطبق عتيه البرنامج نحو (3.6) مليون مشترك لعدد 49 فرع وهو ما يمثل 100% من إجمالي عام الشركة.

وكان لهذه الأعمال مردود على المواطن حيث تم تحسين مستوى الخدمة المقدمة للعملاء، وضمان استمرارية التغذية بأعلى جودة مع تقليل عدد وفترات الأعطال.

وفيما يتعلق بالسداد الإلكتروني عن شهري مارس وأبريل للعدادات مسبقة الدفع والعدادات الميكانيكية والرقمية فقد بلغت عدد عمليات السداد الإلكتروني للعدادات مسبقة الدفع 4793 عملية سداد بإجمالي مبلغ (4.5) مليون جنيه.

وبلغت عدد عمليات السداد الإلكتروني للعدادات الميكانيكية والرقمية 122 عملية سداد بإجمالي مبلغ 20 ألف جنيه.

وحول موقف الضبطية القضائية خلال الفترة 1/7/2019 حتى 30/4/2020 فقد تم تحرير عدد (4131) محضر بالضبطية القضائية بقيمة تصل إلى نحو (5.44) مليون جنيه وبالنسبة لشرطة الكهرباء فقد تم تحرير عدد (12604) محاضر بقيمة (18.3) مليون جنيه.

وشدد الدكتور شاكر على أهمية استقرار التغذية الكهربية وإصلاح كل الأعطال الطارئة في جميع المناطق.

فيديو قد يعجبك: