إعلان

بالفيديو والصور- البعوض يجتاح مناطق غرب الإسكندرية.. والأهالي: "خايفين ينقل كورونا"

02:17 م الجمعة 08 مايو 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية– محمد عامر:

مع رحيل الشتاء ببرودته وبدء الارتفاع التدريجي في درجات الحرارة، اجتاحت أسراب البعوض مناطق وقرى غرب الإسكندرية، في مشهد يتكرر صيف كل عام.

وتزايدت هذا العام شكاوى أهالي النجوع والقرى على أطراف المدينة الساحلية، خوفًا من تسبب انتشار البعوض في انتقال فيروس كورونا المستجد "كوفيد– 19".

"مصراوى" رصد الأوضاع في قرى غرب وجهود المحافظة لمكافحة أسراب البعوض، ورد المتخصصين على مخاوف الأهالي.

الرابعة الناصرية

مع آخر ضوء للشمس تبدأ أسراب البعوض في اجتياح الشوارع والمنازل بالقرى والنجوع الواقعة على أطراف الإسكندرية، وهو ما رصده أحد المواطنين بمنطقة الناصرية عبر مقطع فيديو – جرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، تحت عنوان "أسراب من الناموس في الرابعة الناصرية".

ولاقى الفيديو تعليقات غاضبة من جانب المواطنين، إذ تساءل عبدالحميد أحمد: "الناموس هياكلنا ويمرضنا أكتر من كورونا نعمل أيه؟"، فيما دعا محمد حسن قائلًا:" لا حول ولا قوة إلا بالله.. اللهم أرفع عنا البلاء والوباء".

وبرر آخر انتشار البعوض بكثافة هذه الأيام بسبب وجود مصرف تغمره مياه الصرف الصحي يحيط بالمنطقة، إلا أن الأمر لم يمر دون سخرية إذ علق "صلاح فانوس" قائلًا: "كده خلاص مش فاضل غير الديناصورات ونخش علي ليفل الوحش في 2020".

أربعة أحياء

لم يقتصر انتشار البعوض على "الرابعة الناصرية" وحدها، وهو ما تؤكده الحملات المكثفة التي شنتها 4 أحياء هي "برج العرب، العامرية أول، العامرية ثان، غرب"، لمكافحة البعوض والحشرات الطائرة بـ "الضباب".

ففي مركز ومدينة برج العرب استهدفت حملات المكافحة نجوع وقرى وشوارع متعددة من بينها "مصباح، حمودة، الشاذلي، نصيب مهدي، الجزار، حواس، النقطة، الاستراحة البحري، الصناقرة، المشير، هواره".

وامتدت الأزمة نفسها إلى مناطق "أبو بسيسة، وحبون، وأبو دومة" بحي العامرية ثان، و"قشوع" بحي العامرية أول، إلى جانب شوارع" شريف، القباري، كفر عشري، كوم الشقافة" بحي غرب الإسكندرية.

ضوء الشمس

ومن جانبها، قالت المهندسة جيهان مسعود، رئيس مركز ومدينة برج العرب، إنه يجرى شن حملة لمكافحة البعوض يوميًا بالقرى والشوارع، وذلك حفاظًا على صحة المواطنين.

وأضافت رئيس مركز ومدينة برج العرب، أن سيارات الرش بماكينة "الضباب" تواصل عملها يوميًا مع آخر ضوء للشمس وهي الفترة التي يزداد فيها البعوض.

بينما ناشدت المهندسة ابتسام الشافعي، رئيس حي غرب الإسكندرية، المواطنين بالحفاظ على نظافة الشوارع وإلقاء القمامة في الأماكن التي يسهل على المختصين جمعها، لمنع تكاثر الحشرات حفاظًا على صحتهم.

علم الحشرات

وردًا على مخاوف الأهالي من نقل البعوض لفيروس كورونا، قال الدكتور مصطفى سليمان، أستاذ علم الحشرات الطبية بكلية زراعة جامعة الإسكندرية، إنه حتى الآن لا توجد أبحاث علمية تشير إلى أن البعوض ينقل عدوى فيروس كورونا، قائلًا: "هذا أمر مستبعد حتى الآن".

وأضاف سليمان، في تصريح لـ"مصراوي"، أن تقارير منظمة الصحة العالمية لم تُشر إلى أن وباء كورونا يمكنه الانتقال إلى الإنسان عبر الحشرات، مؤكدًا أن طبيعة فيروس كورونا عكس مرض الملاريا.

فيديو قد يعجبك: