12 حالة كورونا بين التمريض.. ماذا حدث في مستشفى كرموز "العمال"؟

01:49 ص الخميس 07 مايو 2020

أرشيفية

الإسكندرية – محمد البدري:

أكدت مصادر طبية متفرقة إصابة 12 من طاقم تمريض وحدة العناية بمستشفى كرموز "العمال" للتأمين الصحي في الإسكندرية بفيروس كورونا المستجد، فيما شهدت أروقة المستشفى حالة من الجدل بين بعض العاملين والإدارة حول الإجراءات المتخذة لحمايتهم.

إعلان

وطالب عاملون بطاقم التمريض – طلبوا عدم نشر أسمائهم- بإجراء مسحات لجميع العاملين بالمستشفى خوفا من انتقال العدوى لهم.

من جانبه، قال الدكتور عناني إسماعيل مدير فرع شمال غرب الدلتا للتأمين الصحي، والمشرف على مستشفيات التأمين بالإسكندرية، إن ما تردد من اتهامات للإدارة الطبية بإهمال عمل مسحات للطاقم الطبي عارية من الصحة، لافتا إلى وجود بروتوكولات طبية متبعة تضمن متابعة كل من يظهر عليه أعراض أو من كان مخالطا لحالة مصابة تشمل إجراءات فحص، وكذلك فرض عزل على المخالطين.

وأكد إسماعيل، في تصريح لـ "مصراوي" وجود 12 حالة إيجابية بين أفراد التمريض، مشيرا إلى أن إجراءات الترصد كشفت أن الحالة الأولى أصيبت خارج المستشفى نتيجة عملها في مكان آخر، وأنه بسبب بعض السلوكيات الخاطئة من بعض العاملين الذين لم يلتزموا بإجراءات التباعد الاجتماعي والوقاية، أصبحوا حاملين للفيروس.

وأشار إلى أنه جرى عمل مسحات لجميع المرضى نزلاء الأقسام التي ظهرت بها الإصابات بين التمريض وجاءت جميعها سلبية للفيروس ما أكد عدم وجود بؤرة للوباء داخل المستشفى، لافتا إلى أنه تقرر غلق أقسام العناية والعمليات، لمدة 14 يوما مع تنفيذ بروتوكول التعقيم والتطهير، فيما تباشر جميع أقسام المستشفى عملها بصورة طبيعية.

ولفت إلى أن ظهور إصابات في الأطقم الطبية أمر وارد في كافة دول العالم، ولا يعني وجود تقصير كونهم من أوائل المعرضين للإصابة لمخالطتهم المباشرة بالحالات، مؤكدا حرص الدولة المصرية على سلامة مواطنيها واستجابتها القوية لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

وتابع: "المخزون الاستراتيجي للمستلزمات الطبية والوقائية بالمستشفى يكفي لمدة 6 أشهر ما يدل على عدم وجود أي أزمة تخص نقص المواد الطبية أو الإجراءات الوقائية في مستشفيات التأمين الصحي.".

وشدد على التزام هيئة التأمين الصحي برعاية العاملين بها من أطقم طبية وتمريض وعاملين والحفاظ على حياتهم، باعتبارهم خط الدفاع الأول في مواجهة جائحة كورونا.​

إعلان