خبير اقتصادي: خسائر مزارعي المانجو بأسوان بسبب العاصفة الترابية تصل لمليار جنيه

12:11 م السبت 23 مايو 2020
خبير اقتصادي: خسائر مزارعي المانجو بأسوان بسبب العاصفة الترابية تصل لمليار جنيه

خسائر مزارعي المانجو بأسوان بسبب العاصفة الترابية

أسوان – إيهاب عمران:

قال الدكتور حسن الشقطي، الخبير الاقتصادي ووكيل كلية التجارة للدراسات العليا والبحوث، بجامعة أسوان، إن العاصفة الترابية التي هبت على مدينة إدفو شمال أسوان مؤخرًا، تسببت في خسائر جسيمة لمزارعي المانجو، وتتراوح هذه الخسائر ما بين 800 مليون إلى مليار جنيه.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن التقديرات الميدانية للمساحة المنزرعة بالمانجو بمركز إدفو تتراوح ما بين ٣٠ إلى ٤٠ ألف فدان وهو ما ينتج نحو ٢٠٠ ألف طن مانجو تقريبًا من الأنواع الفاخرة، حيث تحتل إدفو المركز الأول على مستوى الجمهورية في زراعة محصول المانجو الذي يؤتي انتاجًا وفيرًا نظرًا لخصوبة الأرض والري بمياه نهر النيل العذبة.

وأشار الشقطي إلى أن مركز ادفو تعرض منذ بضعة أيام لموجة من الأتربة تصل إلى حد العواصف الترابية ما تسبب في سقوط معظم ثمار التزهير المبكر والتي تقدر بنصف المحصول المتوقع عند الحصاد أي تبلغ حوالي ١٠٠ ألف طن بما يعادل قيمة سوقية تقدر بمليار جنيه تقريبًا.

وطالب الأستاذ الجامعي الجهات الرسمية وعلى رأسها وزارة الزراعة والمنظمات الداعمة للمزارعين بالنظر في تقديم الدعم والمساندة لمنتجي المانجو بادفو في شكلين، التعويض المادي للمزارعين الذي وصلت خسائر بعضهم الى حد التوقف نهائيا عن الزراعة، علاوة علي تقديم الدعم اللوجستي للمزارعين بإيجاد الحلول لإنضاج ثمار المانجو الخضراء والصلبة.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 24985

    عدد المصابين

  • 6037

    عدد المتعافين

  • 959

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 6148851

    عدد المصابين

  • 2727832

    عدد المتعافين

  • 370479

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان