إعلان

بالصور- أصناف جديدة على أسواق حلويات رمضان في دمياط.. واختفاء عربات الكنافة

10:03 ص الجمعة 24 أبريل 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمياط – محمد إبراهيم:

ينتظر الآلاف من أهالي دمياط، وخصوصًا من محبي الحلويات الشرقية، شهر رمضان الكريم لتذوق أفضل الأصناف المعروفة في المحافظة، وسط أجواء روحانية، وطقوس اعتاد على ممارساتها الناس طوال الشهر.

اختفاء عربات الكنافة

وتُعرف مدينة دمياط بوجود شوارع يعمل معظم سكانها في تجهيز الحلويات لكن الإجراءات الوقائية والاحترازية من تفشي فيروس "كورونا" المستجد كانت وراء اختفاء الكثير من هذه المظاهر، ففي "الشرباصي" الذي يعد من أبرز الأسواق التجارية اختفت عربات الكنافة التي طالما كانت موجودة.

أنواع مختلفة وأسعار متباينة

"مصراوي" يرصد أبرز أنواع وأسعار حلويات رمضان لهذا الموسم، إذ يبلغ سعر كيلو الكنافة الكريمي 60 جنيهًا والمكرونة 38 جنيهًا، والكنافة البندق 105 جنيهات والقطايف الكريمي 50 جنيها وكنافة القشطة 82 جنيهًا، ولقمة القاضي 55 جنيهًا، والرطب بـ75 جنيهًا.

ويقول خالد عادل، مدير محل لبيع الحلويات بمدينة دمياط، إن هناك أصناف جديدة وأخرى معروفة تحظى بإقبال الكثيرين عليها ومنها كنافة البلح ويبلغ سعر الكيلو منها 75 جنيهًا وكنافة جيلي "لينزا" بـ66 جنيهًا، والكنافة الحجازية 75 جنيهًا وكنافة الجبنة 94 جنيهًا وكوكو واوا وهو طبق معروف من الشرقيات في المحافظة عبارة عن طبقات من الكنافة والقشدة والجلاش ويبلغ سعر الكيلو منها 80 جنيهًا إلى جانب حلوى "المدلعة" بـ 76 جنيهًا.

"العرض والطلب" يتحكم

وأضاف عادل، أن هناك جميع أنواع الحلويات الغربية متاحة في المحال والمعارض إلى جانب حجز طلبات "الكعك" بأنواعه المختلفة، لافتًا إلى أن الأسعار زادت بنسب طفيفة عن العام المنقضي، بينما استقرت بعض الأصناف الأخرى.

ويشير أحمد الجيار، مدير الحسابات بأحد معارض الحلويات، إلى أن سبب الزيادة في بعض الأنواع قانون العرض والطلب، موضحًا أن الكنافة بالمانجو زادت بنحو 10 جنيهات بسبب قلة هذا النوع من الفاكهة في الأسواق، مضيفًا أن معظم المصانع تستورد كميات كبيرة من الفواكه المختلفة.

وأوضح أن هناك إقبالا من الزبائن لحجز كميات من الحلويات اليومية ويجرى توصيلها عن طريق "الديلفري" مقابل 10 جنيهات، لافتًا إلى أن معظم المحال توفر خدمة التوصيل بسبب الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد ومنها تطبيق إجراءات الحظر.

روائح رمضانية مبهجة

وفي منطقة "التجاري"، وبداية من محال العطارين التي تبيع جميع أنواع الأعشاب ومرورًا بعربات بيع العصائر وأبرزها "العرقسوس" و"التمر هندي"، تجد روائح الحلويات الرمضانية التي تشتهر بها المحافظة في معظم المعارض.

فيديو قد يعجبك: