إعلان

رئيس جامعة سوهاج يشرح قرار إلغاء الامتحانات ويوضح البدائل الجديدة

11:32 م السبت 18 أبريل 2020

الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج - عمار عبد الواحد:

قرر المجلس الأعلى للجامعات، اليوم السبت، إلغاء إجراء الامتحانات التحريرية والشفوية التي كان من المزمع عقدها في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019 /2020 وتستبعد الدرجات التي كانت مقررة لها من المجموع.

وأوضح الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج تفاصيل القرار كالتالي:

طلاب السنوات النهائية

يؤجل البت في موقف امتحاناتها وكيفية احتساب درجاتها حتى تعود الأمور إلى طبيعتها في العمل بالجامعات، مع استمرار بث محاضرات تلك الفِرق إلكترونيًا.

وأضاف "عزيز" أنه بالنسبة لطلاب الفرقتين الرابعة والخامسة لكلية الطب لم يتم البت في موقفها أيضًا، وأن هناك لجنة تعمل على بحث وضع تلك الفِرق من الامتحانات وكيفية انتقالهم للفرقة التالية.

فِرق النقل

وفيما يتعلق بفِرق النقل للكليات سواء النظرية أو العملية خاصة الفرق الثانية والثالثة والرابعة قال رئيس جامعة سوهاج إنه سيجرى التعامل معها بنظام بحث يقوم الطالب بإعداده في كل مادة مقررة، مضيفًا أنه سيجري وضع قائمة بعناوين الأبحاث وموضوعاتها من خلال مجالس الأقسام بالكليات، وأنه سيجرى الإعلان عن ذلك اعتبارًا من 7 مايو المقبل، وأنه يجري استلام وتلقي الأبحاث من الطلاب بدءًا من يوم 31 من شهر مايو المقبل حتى 10 من شهر يونيو المقبل.

وأشار "عزيز" إلى أن الطالب الذي لم يوفق في إرسال البحث لأي سبب من الأسباب أو رسوبه في البحث سيمنح فرصة أخرى لإرسال البحث مرة أخرى تجعله يجتاز العام الدراسي وينتقل للعام الذي يليه، مؤكدًا أن هذه الأبحاث لن تُقيم بدرجات نجاح ورسوب وإنما يجري تقيم الطلاب من خلالها للانتقال للعام التالي، موضحًا أنه سيجرى الاعتماد على نتيجة الفصل الدراسي الأول لتقيم الطلاب في بعض الحالات مثل طلاب التخلفات.

طلاب الدراسات العليا

وفيما يتعلق بطلاب الدراسات العليا قال "عزيز" إنه سيجرى التعامل معهم كما لو كانوا طلاب السنوات النهائية قبل التخرج، بمعنى أنه سيجرى انتظار البت في موقفهم حتى تتحسن الأوضاع العامة ويعود العمل إلى طبيعته.

وبالنسبة لطلاب الكليات التي يوجد بها "الفصل الدراسي الصيفي" سيظل في حال استمرار الدراسة، وأنه في حال تعليق الدراسة حتى شهر أغسطس أو سبتمبر سيجرى إلغائه.

مشروعات التخرج

وفي مشروعات التخرج لطلاب السنوات النهائية تطبق عليهم نفس فكرة المقالات البحثية أو المشروع البحثي، وسيقوم الطالب بعمل مشروع بحثي في موضوع التخرج الذي سيتم إعطائه له من قبل أعضاء هيئة التدريس وسيقوم الأساتذة بتقييمه، لأن مادة المشروع البحثي عليها درجة وموجودة في القانون تضاف لطلاب السنوات النهائية.

مشكلات تواجه الطلاب

شُكلت لجنة مشكلة من قِبل التعليم العالي للنظر في كل المشكلات التي من الممكن أن تظهر، أو التي يرسلها الطلاب مثل المواد الممتدة التي ليس لها امتحان في الفصل الدراسي الأول وأن الطالب يمتحن في المادة كاملة خلال الفصل الثاني، وكذلك المواد المضافة.

فيديو قد يعجبك: