إعلان

بـ 3 صوامع و 17 شونة.. سوهاج تستقبل 141 ألف طن قمح من المزارعين

12:13 م الأربعاء 15 أبريل 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج– عمار عبدالواحد:

أنهت الأجهزة المعنية بمحافظة سوهاج استعداداتها لموسم توريد واستلام محصول القمح من المزارعين للعام الزراعي الحالي 2020، وجرى مراجعة تجهيزات الشون والصوامع المنتشرة في غالبية مراكز المحافظة، من حيث تبخير وتطهير الأرضيات وتوفير المشمعات والعروق الخشبية وتوفير أجولة الخيش.

وعاينت الجهات المعنية من مديريتي التموين والزراعة والرقابة على الصادرات ومباحث التموين والمطاحن مواقع استلام وتخزين محصول القمح، للوقوف على مدى سلامة الإجراءات المطابقة لشروط التخزين، والتأكد من اعتماد الموازين الخاصة بجميع المواقع.

وتوجد بمحافظة سوهاج 3 صوامع وهي صوامع غرب طهطا وسعتها التخزينية 60 ألف طن، صوامع أولاد نصير وسعتها التخزينية 30 ألف طن، صوامع البلينا وسعتها التخزينية 20 ألف طن، وتتنوع جهة التبعية لهذه الصوامع بين الشركة العامة للصوامع والتخزين والشركة القابضة للصناعات الغذائية.

كما يوجد بمحافظة سوهاج 17 شونة وهنجر ومركز تجميع، وتنتشر على مستوى مراكز ومدن المحافظة، وتتنوع جهة تبعيتها بين بنك التنمية والإئتمان الزراعي وشركة مطاحن مصر العليا.

من جانبها قالت الدكتورة أمل إسماعيل، وكيل وزارة الزراعة بسوهاج، إن مساحات القمح المنزرعة وفق الحصر الفعلي للمديرية هذا العام بلغت 209 ألف و 955 فدان، موزعة على مراكز المحافظة المختلفة.

وأضافت "إسماعيل" أن استلام محصول القمح من المزارعين يجري وفقاً للأسعار المحددة وهي 700 جنيه للأردب درجة نظافة 23.5 قيراط، و685 جنيهًا للأردب درجة نظافة 23 قيراط، و670 جنيهًا، لأردب درجة نظافة 22.5 قيراط.

من جانبه قال المهندس محمد إبراهيم، وكيل وزارة التموين بسوهاج إن المستهدف توريده من القمح هذا العام 141.719.625 طن.

وأضاف "إبراهيم" أن هناك لجنة في كل صومعة أو شونة أو مركز تجميع تقوم باستلام المحصول من المزارعين، مشيرًا إلى أن اللجنة تضم أعضاء من مديرية التموين، الجهة المسوقة، مندوب القبانية وهو يتبع لمصلحة الدمغة والموازين، الزراعة، سلامة الغذاء، لافتًا أن اللجنة يرأسها عضو مديرية التموين.

فيديو قد يعجبك: