إعلان

بالصور.. أسيوط تبدأ موسم حصاد "الذهب الأصفر"

02:22 م الثلاثاء 14 أبريل 2020

أسيوطـ محمود عجمي:

استقبلت محافظة أسيوط موسم حصاد القمح، المعروف بـ"الذهب الأصفر"، وأعلنت مديريتي الزراعة والتموين الاستعداد وتجهيز 27 مركز تجميع تشمل الصوامع والهناجر والشون ومراكز التجميع، لاستقبال حصاد 240 ألف و909 أفدنة قمح.

عبدالحفيظ حسن، مزارع بقرية عرب التتالية التابعة لمركز القوصية بأسيوط، قال لـ"مصراوي": إنه مع بدأ موسم حصاد محصول القمح هذا العام ترتفع أجرة عمال الحصاد مابين 100 إلى 120 جنيهًا في اليوم الواحد، مشيرًا إلى أن الفدان يحتاج من 10 إلى 12 عاملًا بما يتراوح ما بين 1000 إلى 1400 جنيه.

وأضاف رمسيس مريد، مزارع، أن أجرة ماكينة درس القمح ارتفعت هذا العام وتصل سعر الساعة إلى 200 جنيه، مشيرًا إلى أن الفدان الواحد يحتاج من 3 إلى 5 ساعات عمل بالماكينة ما يعادل ما بين 600 إلى 1000 جنيه لدرس الأقماح.

وأشار المهندس ناجي جمعة، رئيس الوحدة الزراعية بقرية التتالية بمركز القوصية، إلى أن المحصول مبشر هذا العام مع بدأ الحصاد، إذ تتراوح حجم المساحة المزروعة بالقرية نحو 2100 فدان، مشيراً إلى التزام الفلاحين والمزارعين بدور الإرشاد الزراعي لمحصول القمح واختيار التقاوي الجيدة المقدمة من إدارة التقاوي بالإدارة الزراعية، فضلًا عن خدمة الأرض الزراعية والري والتسميد المناسب في الأوقات المحددة وعدم تعطيش أو تغريق الأرض بالمياه أثناء الموسم ومتابعة الآفات طوال فترة المحصول.

وأوضح اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، أن المحافظة استعدت لموسم حصاد القمح والذي يبدأ منتصف شهر إبريل الجاري، والتنسيق بين المحافظة ومديريتي التموين والزراعة لتذليل كافة المعوقات ووضع حلول للمشاكل التي قد تواجه المزارعين مع بداية موسم الحصاد حتى توريد المحصول.

وشدد محافظ أسيوط على مسؤولي مديريتي الزراعة والتموين، ضرورة تواجد خدمة دورية بجميع الشون والصوامع التي تستقبل حصاد القمح من المزارعين والموردين، وتنظيم حركة السيارات أثناء دخولها وخروجها من نقاط الفرز، مع ضرورة الالتزام بمعايير وضوابط عمليات توريد القمح وسرعة تسليم المزارعين ثمن المحصول.

وقال المهندس إبراهيم سرور وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، إن إجمالي المساحات المزروعة بمحصول القمح لهذا العام بلغ حوالي 240 ألف و909 أفدنة، مشيراً إلى تجهيز 27 صومعة وهنجر وشونة أسمنتية ومركز تجميع بإجمالي سعة تخزينية بلغت 144 ألف و720 طن، فضلًا عن تسكين مهندس زراعي في كل صومعة وشونة لمتابعة عملية التوريد وتذليل كافة العقبات أمام المزارعين.

وأوضح محمد إسماعيل وكيل وزارة التموين بأسيوط، أن أسعار توريد القمح المحلي لعام 2020 والتي أعلنها وزير التموين، 700 جنيه للأردب درجة نظافة 23.5 قيراط، و 685 جنيهًا للأردب درجة نظافة 23 قيراط، و 670 جنيهًا، للأردب درجة نظافة 22.5 قيراط.

وأشار وكيل وزارة التموين بأسيوط، إلى أن لجان استلام القمح متواجدون في كل نقاط الاستلام دون إجازات من الساعة 8 صباحًا إلى 8 مساًء برئاسة مفتش التموين في كل لجنة.

فيديو قد يعجبك: