"سفراء".. تفاصيل مبادرة مكتبة الإسكندرية لتوعية الأطفال بحقوقهم

10:48 ص الجمعة 06 مارس 2020

الإسكندرية – محمد البدري:

"لكل طفل الحق في الحياة والعيش الملائم والتعليم والصحة والمعاملة الإنسانية وحرية الرأي".. شعارات لخصتها مبادرة لتوعية الأطفال بحقوقهم المعلنة في الأمم المتحدة سنة 1989، من خلال برنامج تدريبي تستضيفه مكتبة الإسكندرية خلال شهر مارس الجاري بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني وعدد من المدارس ومنظمة اليونسكو، تحت عنوان "سفراء الحقوق".

"مصراوي" التقى أعضاء المبادرة للوقوف على أهدافها وما تطمح لتحقيقه من أجل الأطفال.

يقول كريم محروس، استشاري تصميم المشروع، رئيس جمعية التنمية البيئية والفكرية، إن برنامج "سفراء الحقوق" بدأ بالتعاون بين مكتبة الإسكندرية بفرعها المتخصص للنشء والطفل مع أحد المكاتب التابعة لمنظمة اليونسكو، ويستهدف نشر الوعي باتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل الموقعة سنة 1989، لافتًا إلى أنه جرى تحديد القطاع المستهدف من سن 10 إلى 14 سنة.

أضاف محروس في تصريح لـ"مصراوي"، أن البرنامج يقوم على فكرة توعية الأطفال بحقوقهم وفقًا لاتفاقية الأمم المتحدة من خلال بعض الأنشطة والألعاب العملية، ويقوم بجمع أطفال من كل المستويات الاجتماعية من المصريين والجنسيات المختلفة الموجودة بمصر، لافتًا إلى أن المكتبة اتفقت مع جمعية التنمية البيئية والفكرية على تنظيم فعاليات البرنامج وتصميم أنشطته المقامة في مكتبة الإسكندرية.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى للبرنامج شهدت مشاركة 100 طفل من 7 مدارس بالإسكندرية، من المصريين والأجانب المقيمين بمصر، جرى خلالها توعيتهم من خلال ورش عمل ببنود الاتفاقية والحقوق الخاصة بالطفل بصفة عامة، ثم منحهم فرصة لتعلم مهارات للتعبير عن بنود الاتفاقية بأساليب مختلفة تشمل المسرح، الرسم، الموسيقى والغناء، والمشغولات الفنية اليدوية وصناعة الأفلام البسيطة، حتى يقوم الأطفال بعد ذلك بعمل التصميمات الخاصة بهم في مختلف المجالات الفنية لتوعية نظرائهم من الأطفال.

واستكمل استشاري البرنامج التدريبي حديثه قائلًا إن المرحلة الأولى بدأت في 2 مارس الجاري وتعقد فعالياتها على المسرح الصغير بمكتبة الإسكندرية بمشاركة مجموعة من الخبراء والاستشاريين في مجالات الموسيقى والمسرح والأعمال الفنية واليدوية والتصوير وصناعة الأفلام.

ولفت إلى تنظيم فعاليات تدريبية موازية لعدد من شباب الجامعات والمتطوعين من سن 19 إلى 30 سنة، الذين حصلوا على تدريب ببرامج التوعية بحقوق الطفل حتى يتمكنوا من المساهمة في نشر الوعي بحقوق الطفل بجانب القطاع الرئيسي المستهدف

وأوضح أنه بعد انتهاء المرحلة الأولى من البرنامج ستبدأ مرحلة دعم الأطفال بنشر بنود الاتفاقية والتوعية بها بين فئاتهم العمرية مدارسهم وإشراك أكبر عدد من الأطفال من مختلف الجنسيات المقيمة بمصر في نشر الوعي بمدارسهم باتفاقية الأمم المتحدة ليشكلوا صورة مختلفة لسفراء حقوق الطفل.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 83001

    عدد المصابين

  • 24975

    عدد المتعافين

  • 3935

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 13164937

    عدد المصابين

  • 7664951

    عدد المتعافين

  • 573498

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان