إعلان

بالأرقام.. كيف تأثرت أسواق الخضر والفاكهة بالإسكندرية في أيام الحظر الأولى-صور

07:59 م السبت 28 مارس 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:
شهدت أسواق الخضر والفاكهة بالإسكندرية تفاوتًا كبيرًا في أسعار السلع الغذائية في مختلف الأسواق الرسمية بأحياء المحافظة، بالتزامن مع الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، متضمنة تعطيل العمل بالمنشآت التجارية يومي الجمعة والسبت.
ورصد مصراوي ارتفاعا في أسعار بعض الخضروات، خلال جولة بالأسواق الرسمية بمناطق المنشية، محرم بك، كليوباترا، والعجمي، سجل خلالها سعر كيلو البصل من 7 إلى 10 جنيهات بدلًا من 4 و 5 جنيهات، فيما تراوح سعر الطماطم بين 5 و8 جنيهات بدلًا من 4 جنيهات، وتراوح سعر الليمون بين 20 إلى 40 جنيها للكيلو في بعض المناطق.
وسجل سعر كيلو البطاطس 5 جنيهات بدلا من 4، والجزر بلغ 5 جنيهات بزيادة جنيه واحد، والخيار سجل 10 جنيهات للكيلو بدلا من 8 جنيهات، وبلغت أسعار الكوسة والبسلة 8 جنيهات للكيلو، فيما تراجع الإقبال على تجار الأسماك وسط تباين نسبي في الأسعار تراوح خلالها سعر كيلو البلطي بين 25 إلى 40 جنيها، بينما استقر سعر البوري عند 50 جنيها.
وشهدت أسعار الفاكهة استقرارًا نسبيًا في أغلب المنتجات وتراوح سعر كيلو الموز بين 8 و10 جنيهات، والتفاح السكري 25 جنيهًا للكيلو، وتراوح سعر البرتقال بين 5 و7 جنيهات للكيلو.
لماذا ارتفعت الأسعار؟ غرفة الإسكندرية تجيب
من جانبه قال هاشم محمد، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن قرارات الغلق الكامل للمنشآت التجارية يومي الجمعة والسبت، وفقًا للإجراءات الاحترازية، دفعت العديد من تجار الخضر والفاكهة لغلق محالهم التجارية خوفًا من توقيع عقوبات عليهم، الأمر الذي أثر على حركة البيع وتسبب في زيادة نسبية لبعض المنتجات.
وأضاف هاشم لـ"مصراوي"، أنه كان تم التواصل مع الأجهزة التنفيذية بمحافظة الإسكندرية، لتوضيح مدى تأثر أسعار الخضر والفاكهة سلبًا في حالة تطبيق قرار الغلق الكامل على أسواقها، لافتًا إلى أنه جرى التأكيد على استثناء أسواق الخضر والفاكهة لتعمل طوال أيام الأسبوع على غرار الصيدليات والسوبر ماركت مع الالتزام بساعات الحظر المحددة رسميًا.
واعتبر رئيس الشعبة أن حالة التخبط التي تشهدها الأسواق أمر طبيعي في تلك الظروف التي تواجهها البلاد، خاصة مع اختلاف طبيعة حركة البيع التي جعلت ساعات الذروة بالأسواق ترتكز في أوقات ما بين الظهر والعصر وهي الفترة المتاحة لأغلب المواطنين للتسوق قبل الحظر، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تحسنًا كبيرًا في الأسعار.
وأوضح أنه في حالة وجود تجار يبالغون في أسعار المنتجات، يمكن التقدم بشكوى إلى الغرفة التجارية، بشأن الواقعة والتي ستقوم باتخاذ إجراءاتها ضد المخالفين وفقا لاختصاصاتها، لافتًا إلى أن الخضر والفاكهة أسواقها حرة ولا تخضع لتسعيرة جبرية نظرًا لاختلاف أسعارها في بورصة السلع بشكل يومي، إلا أن ذلك لا يعني المغالاة في الأسعار.
التموين: السوق لا يخضع لتسعيرة جبرية.. والمجمعات الاستهلاكية تضبط المنافسة
بدوره قال المهندس محمود القلش، معاون مدير مديرية التموين للإعلام والاتصال السياسي، إن ما يتعلق باختصاصات المديرية بشأن أسعار الخضر والفاكهة بالأسواق يتمثل في التأكد من إعلان التجار لسعر كل منتج بشكل واضح أمام المواطنين، أما عن تحديد الأسعار فذلك لا يمكن التحكم به لأنها لا تخضع لتسعيرة جبرية وتعتبر أسواق حرة تختلف بها قيم المنتجات بشكل يومي ولها بورصة خاصة بها.
وأضاف القلش في تصريح لـ"مصراوي"، أن فروع المجمعات الاستهلاكية بالإسكندرية، تساهم بدورها في ضبط ميزان المنافسة مع السوق الحر، حيث توفر جميع متطلبات المواطنين من سلع غذائية أساسية معبأة وخضروات وفاكهة وأسماك ولحوم بأنواعها، بالإضافة إلى مواد التنظيف والتطهير، وتواصل تلك الفروع عملها بصورة يومية منتظمة وفقًا لمواعيد العمل المحددة أثناء أيام الحظر.
من جانبه أكد محمد سعد الله ، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن أجهزة المديرية تعمل على مدار اليوم لمراقبة الأسواق، مبينا أن التفتيش يشمل التأكد من جودة السلع المعروضة بالإضافة إلى إعلان التجار عن الأسعار بشكل واضح، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي بالتوازي مع حملات تنفيذية مشتركة في حالة الإبلاغ عن إخفاء سلع عن المستهلكين خاصة في الظروف التي تتعرض لها البلاد في الوقت الحالي.

فيديو قد يعجبك: