إعلان

بهامش ربح 30% تجار الأسماك يعرضون بضاعتهم.. وانخفاض بأسعار الدواجن والبيض بالسويس

11:08 م الثلاثاء 24 مارس 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس - حسام الدين أحمد:

كانت أشعة الشمس تناسب بداية موسم الربيع في محافظة السويس. الهدوء يسيطر على الأجواء داخل ميناء الأتكة للصيد، صباح اليوم الثلاثاء، وحركة بيع الأسماك عادية، في ظل وفرة المعروض، إلا أن زحام التجار على مركب صيد عكر صفو المشهد، وجُسد مخالفة صريحة لقرارات الحكومة بمنع التجمعات والزحام منعًا لتفشي فيروس كورونا (كوفيد- 19).

"المركب وصلت وكان عليها 80 طاولة سمك باغة، وسعر الطاولة كان 600 جنيه"؛ أوضح وكيل مركب صيد سبب زحام التجار، وأضاف أنه اتفق مع صاحب المركب على بيع الطاولة التي تزن أكثر من 27 كيلو بسعر أقل 200 جنيه عما كانت عليه بالأمس، داخل الميناء.

كانت أيادي التجار ممدودة بالمال، كل منهم يسعى للحصول على كمية وفيرة من سمك الباغة الشعبي الذي لم يتجاوز سعر الكيلو 22.50 جنيه في الطاولة حجمها فوق الوسط، لاسيما وأن هذا النوع يحظى بإقبال من المواطنين بسبب لحم السمكة الطري والغني بالمعادن وسهولة طهيها وتجهيزها بمختلف الطرق.

خلال أقل من ربع ساعة، تمت الصفقات مع التجار، ونفدت الكمية، مع توصية صاحب المركب، ووكيلها "راعوا الناس في الظروف اللي احنا فيها واكسبوا بس بالراحة".

غادر التجار إلى محالهم في حلقة السمك وضواحي المدينة.

كانت الساعة تجاوزت الثانية عشر ظهرا، بدأ تجار الأسماك في تصوير بضاعتهم وعرضها على صفحات تحمل اسم محالهم على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، عرض عدد كبير منهم الأسماك التي حصلوا عليها قبل 3 ساعات بسعر 35 و40 جنيه، ليحققوا مكسب يزيد عن 50% من قيمة السلعة.

"امبارح كانت طاولة الباغة العفرة والكسكمري العريض بـ 750 جنيه، نزلنا السعر اليوم مراعاة لظروف الناس لكن التجار في بعض الأحيان مش تراعي الناس" يقول مرسي بدير وكيل وكيل مركب صيد، ويوضح أن تحكم العرض والطلب في سعر الأسماك يدفع البعض الى استغلال اقاب المواطنين على الشراء مع زيادة المعروض.

ويوضح أن هامش ربح التاجر يصل يتجاوز في بعض الأحيان 40% من قيمتها، ويدعون امام الزبائن أنهم حصلوا عليها بأسعار مرتفعة من الميناء، وهو غير صحيح.

وتشهد حلقة السمك في السويس، توفر أنواع مختلفة من الأسماك خاصة الشعبي الذي يقل سعره عن 50 جنيها للكيلو.

وعرض تجار الأسماك في السويس سمك البلاميطة وهي احدى فصائل سمك التونة بسعر يتراوح بين 90 الى 120 جنيه ويتراوح وزن السمكة من 4 الى 5.5 كيلو، وهي من الأنواع التي يمكن اعدادها مثل سمك التونة الجاهزة.

بينما عرض التجار اسماك الرقد والقرش، بسعر 50 جنيه للكيلو، أما اسماك المزارع فتراوح سعر ابلطي بين 25 و35 جنيها حسب الحجم، اما البوري فيباع بسعر 50 جنيها، والحجم الكبير بسعر 70 جنيها، والدوبارة بسعر 45 جنيها، وأسعارها ل تتغير منذ مدة إذ تصل كميات ثابتة يوميا من المحافظات المجاورة للسويس وتوزع بحصص معروفة على التجار.

وأنخفض سعر الدواجن الحية الى 31.5 جنيه للدواجن البيضاء، بينما ارتفع سعر البلدي الى 44 جنيها بدلا من 42 جنيها قبل يومين، اما كرتونة البيض الأحمر فعضها تجار الجملة بحي الأربعين بسعر 35 جنيها، وتباع لدي محال البقالة والسوبر ماركت بسعر 40 جنيه.

ويقول محمد كرودوسي، تاجر دواجن إن المحافظة غير منتجة للبيض او للدواجن، لذلك تباع الدواجن بأسعار مرتفعة عن المحافظات المجاورة والتي يتم جلب ما يعرضه أصحاب محلات الدواجن في السويس، ويضاف إليه تكلفة النقل وهامش الخسارة نتيجة نفوق بعض الطيور خلال نقلها.

بينما استقرت أسعار الخضروات والفاكهة نسبيا في السويس، اذ تباع الطماطم بسعر 5 جنيات، والخيار والجزر بسعر 7 جنيهات، والبطاطس بسعر 5 و6 جنيهات حسب النوع، والبصل الأبيض بسعر 5 جنيهات، والأحمر بسعر 4 جنيهات، اما البرتقال فيعرضه تجار الفاكهة بسعر 6 جنيهات والموز بسعر يتراوح بين 8 الى 12 جنيها حسب الحجم ودرجة النضج.

فيديو قد يعجبك: