إعلان

الفاكهة في زمن كورونا.. ارتفاع أسعار التفاح والموز والتجار يتهمون الوكالة

02:19 م الثلاثاء 24 مارس 2020

أسواق الفاكهة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ- إسلام عمار:

تشهد أسواق الفاكهة في مدن ومراكز محافظة كفر الشيخ، اليوم الثلاثاء، ارتفاعًَا ملحوظًا في أسعار الفاكهة، وذلك عقب مرور البلاد بأزمة فيروس "كورونا" المستجد.

محمد راشد، تاجر فاكهة، قال لـ"مصراوي"، إنه منذ توجيهات الحكومة بتوعية المواطنين بفيروس "كورونا"، خلال 7 أيام ماضية، ارتفعت أسعار الفواكه جميعها مرة واحدة، من قبل أصحاب وكالات الفواكه بأسعار أكثر من أسعارها الحقيقية.

وأكد أسامة متولي، تاجر فاكهة، أن هناك العديد من التجار الكبار أصحاب وكالات الفواكه لديهم مخزون في الثلاجات من أنواع متعددة للفواكه على رأسها التفاح، والبلح، ووفق ذلك يتلاعبون في الأسعار بحسب أهوائهم مستغلين الأزمة التي تمر بها البلاد بسبب فيروس "كورنا".

"لما بنعترض على الأسعار في الوكالة اللي بنجيب منها الفاكهة يقولوا لنا اللي مش عاحبه فاكهة يسيبها لغيره هياخدها"، يقول علي المنياوي، تاجر فاكهة، مضيفًا إنه وفقًا للبحث عن لقمة العيش نضطر للاستجابة لمطالبهم من ناحية الأسعار، والتعب الحقيقي يكون مع الزبون من ناحية عملية الفصال.

وأوضح محمد هلال معوض، تاجر فاكهة، أن الفواكه قفزت أسعارها مرة واحدة منذ توعية الحكومة بفيروس "كورونا"، خلال أسبوع أو 10 أيام ماضية، إلى 4 و5 و6 جنيهات، فمثلا التفاح لأنه أكثر الفواكة المطلوبة خلال أيام الأزمات سعره ارتفع من 14 جنيها جملة إلى 18 جنيها.

وقال التاجر إن ثاني فاكهة ارتفع ثمنها خلال الأزمة كانت الموز، فكان سعره مسبقا الكيلو ونصف بعشرة جنيهات، وخلال أيام الأزمة الأخيرة أصبح الموز سعره 10 جنيهات للكيلو الواحد، فالفارق هنا 5 جنيهات قيمة النصف كيلو، ما يعد ذلك عبئا كبيرا على المواطن.

واتفق معه جمال المصري، تاجر فاكهة، مضيفًا أنه بجانب التفاح والموز، ارتفعت أسعار فواكة أخرى مثل البرتقال، واليوسفي، والبلح المخزون في الثلاجات، والأناناس، وبسبب ذلك أحيانا في أوقات كثيرة ندخل في مشادات متكررة مع الزبون.

وقال لـ"مصراوي": "الزبون لما يجي يشتري أي فاكهة ويعرف سعرها، فيه اللي بيسيبنا ويمشي وفيه اللي يفاصل معانا ويشتري مننا بطلوع الروح بعد ما نفهمه ويتراجع عن شراء الكمية اللي طلبها و ياخد نصفها وفيه اللي يسمع السعر ويشتمنا ويقول لنا انتوا حرامية واستغلاليين.. وده حال سوق الفاكهة وقت الأزمات".

فيديو قد يعجبك: