إعلان

بسبب العكارة.. ضعف ضخ مياه الشرب بالبحيرة وانقطاعها في بعض المناطق -صور

04:07 م الجمعة 20 مارس 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

البحيرة - أحمد نصرة:

يشهد عدد من مراكز محافظة البحيرة، ضعفًا في ضخ المياه وصل إلى حد انقطاعها تمامًا عن بعض المناطق.

جاء ذلك بالتزامن مع زيادة نسبة العكارة في مياه النيل والترع المتفرعة عنه، وتغير لونها وهو ما أمكن ملاحظته بالعين المجردة على مدار اليومين الماضيين.

وفسر ناجي الحلواني - مدير عام بالمكتب الفني شركة مياه الشرب بالبحيرة السبب في تلك المشكلة قائلًا: "خلال اليومين الماضيين حدثت زيادة غير عادية لنسبة العكارة بترعة الخندق ناتجة عن كميات الأمطار والسيول خلال الفترة الماضية، وما جرفته في طريقها نحو نهر النيل.

وأضاف "لكي نُقدر حجم المشكلة نُوضح أن نسبة العكارة الطبيعية في الترعة تكون في حدود من 8 إلى 10 بالأمس وصلت إلى 1200 والنسبة الآن 700 والجميع يلاحظ لون المياه المتغير في ترعة الخندق".

وأوضح: "في الوضع الطبيعي لتشغيل المحطات المياه تأخذ جرعات الكلور والشبة وتمر على المروقات والمرشحات ويجري إزالة العكارة من 8 إلى أقل من الواحد الصحيح وتكون المياه صالحة للشرب ويجري تشغيل المحطة بكامل طاقتها، أما في الوضع الطارئ تعمل المحطة بجزء صغير من طاقتها الإنتاجية لأن المياه العكرة تحتاج لوقت أكبر في المروقات والمرشحات وجرعات شبة أكبر ويكون لها حدود مسموح بها".

وتابع: "نحتاج لعمليات غسيل للمرشحات أكتر من الطبيعي لتكون المياه المنتجة صالحة للشرب ومطابقة للمواصفات، وهو ما يترتب عليه ضعف الضخ".

فيديو قد يعجبك: