إعلان

بالصور- أوكازيون الشتاء بالإسكندرية.. زحام ومبيعات متوسطة و"المصري" يسيطر

04:53 م الجمعة 07 فبراير 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

رغم حالة الزحام التي سيطرت على أسواق الملابس الجاهزة في الإسكندرية، إلا أن الأسواق شهدت حركة بيع متوسطة بالتزامن مع أيام الأوكازيون الشتوي الذي يمتد حتى نهاية فبراير الجاري برعاية وزارة التموين.

ورصدت جولة "مصراوي" تباينًا في حركة البيع والشراء بمنطقة وسط البلد بالإسكندرية التي تضم عشرات المحال التجارية، إذ كانت بعض المحال خالية من الزبائن إلا القليل الذين فضلوا مشاهدة أسعار المعروض في الواجهات الزجاجية دون إقبال على الشراء، في حين احتشد العشرات أمام واجهات عدد من المحال الأخرى التي قررت إعلان تخفيضات مفاجئة وعروض تحفيزية لتشجيع الزبائن على شراء أكثر من منتج.

البحث عن منتج جيد

من أمام أحد محال الملابس بمحطة الرمل، وقفت سهيلة علي، ربة منزل بصحبة طفلها آدم تبحث بين المنتجات المعروضة عن قطعة تناسب ابنها بعد أن جذبتها شعارات ملصقات التخفيضات على واجهة المتجر، وقالت لمصراوي: "بدور على حاجة كويسة بسعر مناسب لكن أغلب المعروض بسعر يناسبني فيه غلطات تصنيع".

وأضافت أن بعض المنتجات المعروضة بها عيوب تصنيع مثل طريقة الحياكة في أطراف القطع والخيوط الزائدة وغيرها، مشيرة إلى أن بعض العيوب قد تكون غير مؤثرة على الشكل النهائي إلا أنها تبحث عن أفضل قطعة تضمن أن تدوم مع طفلها لأطول وقت ممكن.

عروض جيدة

تقول "علياء محمد" ربة منزل إن شراء ملابس مناسبة لطفليها استغرق أكثر من يوم بسبب طول الفترة التي كانت تقضيها بحثًا عن منتج جيد بأسعار مناسبة، لافتة إلى أنها وجدت بعض العروض الجيدة في محال تجارية من خلال شراء قطعتين والحصول على ثالثة أو شراء قطعة بنصف الثمن، وهذا ما شجعها على شراء أكثر من منتج لأفراد الأسرة.

شعبة الملابس: التخفيضات وصلت إلى 60%.. ولهذا السبب نضطر للبيع بالخسارة

بدوره قال أشرف السيد، رئيس شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن الأوكازيون الشتوي للعام الجاري ساهم في تحريك السوق بعد حالة من الركود النسبي خلال الفترة الماضية، لافتا إلى أن نسبة البيع ارتفعت 10% مقارنة بالأوكازيون في العام الماضي.

وأضاف "السيد" لـ مصراوي، أن 90% من المنتجات المعروضة صناعة مصرية، بينما شكلت الملابس المستوردة 10% من حجم المنتجات المطروحة بالأسواق، في إطار تشجيع المنتج الوطني، لافتًا إلى أن المنتجات ذات جودة عالية لوجود العديد من المصانع المتخصصة في الإسكندرية.

وأشار إلى أن بعض المحال المشاركة بالأوكازيون أعلنت عن تخفيضات تصل إلى 60% وهو ما يعني البيع بأقل من نصف السعر الأصلي ويعتبر خسارة للبعض، معللا ذلك بأن السوق مرتبط دائمًا بتجديد الموديلات المعروضة ما يعني أن بعض المنتجات التي يتم جمعها من المصانع يجب بيعها قبل انتهاء الموسم لشراء منتجات جديدة ولهذا يعتبر البيع بنصف الثمن أفضل من عدم البيع إطلاقًا.

وأوضح أن مبيعات ملابس الأطفال والملابس النسائية كانت الأكثر في الأوكازيون بينما تراجع الإقبال نسبيا على ملابس الرجال، مرجعا ذلك إلى طبيعة الأسر المصرية التي تعطي الأولوية لشراء احتياجات الأطفال يليها الأمهات فيما يأتي الآباء في آخر تلك القائمة، لافتا إلى أن الشعبة تشارك بنسبة 100% في أيام الأوكازيون، ومن المتوقع الإعلان عن المزيد من العروض والتخفيضات خلال الأوكازيون.

حملات رقابية لمنع التلاعب

من جانبه أكد محمد سعد الله، وكيل الوزارة تشكيل حملات مكثفة من إدارة التجارة الداخلية على الأسواق لمنع التلاعب في أسعار السلع المعلن عنها في الأوكازيون والتأكد من تصريح التجارة الداخلية للمنشآت المشاركة ومتابعة الأسعار المعلنة لضمان أن تكون تخفيضات حقيقية يستفيد منها المواطنين بهدف إنعاش الاقتصاد الوطني وتشجيعًا للمنتجات المصرية.

وأشار "سعد الله"، إلى ضرورة مطالبة المواطنين بفاتورة عند شراء أي سلعة والتأكد من البيانات المعلنة لحماية حقوق المواطنين عند استبدال أو استرجاع السلعة خلال الفترة التي ينظمها القانون.

وأوضح وكيل وزارة التموين أنه جرى مخاطبة الجهات المشاركة للالتزام بالإعلان عن ثمن السلع المعروضة للبيع وتوضيح السعر قبل وبعد التخفيض خلال فترة الأوكازيون.

فيديو قد يعجبك: