إعلان

بالصور.. تعامد الشمس على قدس أقداس معبد دندرة في عيد المعبود حورس

12:35 م الثلاثاء 04 فبراير 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قنا- عبدالرحمن القرشي:

تعامت الشمس، اليوم الثلاثاء، على مقصورة الإمبراطور "أغسطس" بقدس أقداس معبد دندرة الأثري، الذي شٌيد لعبادة الربة "حتحور" ربة السماء والرقص والموسيقى وسيدة السعادة، بقنا.

وقال باحثون مصريون إن دراسات هندسية وحسابات فلكية أكدت وقوع التعامد صباح اليوم بالتزامن مع أحد أعياد المعبود حورس زوج الربة حتحور، ورب السماء والنجوم، والتي كان يحييها قدماء المصريين قبل آلاف السنين.

وأنارت أشعة الشمس التي تسللت لقدس أقداس المعبد في موعدها السنوي، الذي يتكرر يومي 4 فبراير و 8 نوفمبر من كل عام، النقوش التي تسجل الولادة الإلهية الرمزية لـ"أغسطس" المؤسس الأول للإمبراطورية الرومانية"، في إطار ظاهرة سنوية جرى رصدها بالمعبد منذ العام 2014.

وكشف أيمن أبوريد، رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، عن إن تعامد شمس اليوم بمعبد دندرة، هو واحد من بين 22 حدثًا فلكيًا تمكن فريق بحثي مصري، برئاسة الدكتور أحمد عوض، من رصده وتوثيقه داخل المعابد والمقصورات المصرية القديمة، في الأقصر وقنا وأسوان والوادي الجديد.

وأشار "أبوزيد " إلى أن قرار فتح معبد دندرة للزيارة في الساعة السابعة صباحًا، بتأخير ساعة كاملة عن معابد مدينة الأقصر، حال دون تسويق ظاهرة التعامد بالمعبد سياحيًا، وطالب وزير السياحة والآثار المصري الدكتور خالد العناني، بإصدار توجيهاته بفتح المعبد في الساعة السادسة صباحًا، أسوة بمعابد مدينة الأقصر، والعمل على وضع الظواهر الفلكية بالمعابد والمقصورات المصرية القديمة ضمن الأجندة السياحية المصرية.

ولفت رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، إلى أن الصدفة قادت المصورة البلجيكية كارولينا عامورى، ورفيقتها الباحثة في تاريخ مصر القديمة، دومينيك أنكور إلى اكتشاف ظاهرة فلكية ثالثة، بمعبد دندرة، وهى تعامد شمس الظهيرة على نقش يمثل للربة حتحور، وأنهن عرضتا صورًا ترصد ظاهرة تعامد شمس الظهيرة، على لوحة للربة حتحور، داخل معبد دندرة الذي كُرٍسَ لعبادتها، في يوم عيد زوجها الإله حورس، بالتزامن مع تعامد شمس الظهيرة، على تمثال حورس، داخل قدس أقداس معبد إدفو، شمالي محافظة أسوان، وهو التعامد الذي يجرى في يوم الانقلاب الصيفي كل عام.

وقال أبو زيد، إن فريقًا بحثيًا برئاسة الدكتور أحمد عوض، يعمل على رصد وتوثيق تلك الظاهرة الفلكية الثالثة في معبد دندرة، خلال العام الجاري 2020.

فيديو قد يعجبك: