إعلان

تفعيل اتفاقية التعاون المشترك بين منظمة "الفرانكفونية" ومحافظة الشرقية - صور

02:20 م الإثنين 03 فبراير 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الشرقية – فاطمة الديب:

استقبل الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، ألبين لازار، المدير التنفيذي لمشروعات البلديات، للأعضاء المشتركين في الاتحاد الدولي ومحافظي المدن الفرانكفونية؛ وذلك للبدء في اتخاذ الخطوات التنفيذية الجادة وتفعيل بروتوكول التعاون المشترك بين محافظة الشرقية ومنظمة "الفرانكفونية" الفرنسية في مجال خدمة البيئة وتنمية المجتمع.

ضم الوفد السفير إبراهيم الخولي الوزير المفوض ومدير شئون الفرانكفونية بوزارة الخارجية، والدكتورة عبير أبو زيد، وكيلة وزارة التعاون الدولي بوزارة البيئة، وعلاء أبو الجدايل، ممثل أبناء الجالية المصرية بباريس ومنسق الجانب المصري لدى "الفرانكفونية".

وقال الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، إن تأخر حيز التنفيذ جاء لأجل دراسة الاتفاقية، والتي استغرقت عامًا كاملًا لحصر أهم احتياجات المحافظة في القطاعين المتفق على التنفيذ فيهما، وكذلك السير في مباحثات جادة للوصول إلى أفضل الصيغ وطرق التنفيذ الممكنة.

وشدد المحافظ، على جاهزية المحافظة لتقديم كافة التسهيلات لتنفيذ المشروعات التي سيتم الاتفاق عليها طبقًا للدراسة الموضوعة لكل مشروع على حدة، ووفق الاحتياجات الفعلية والفائدة التي تعود على المواطنين من إقامة هذه المشروعات.

من جانبه، أشار ألبين لازار، المدير التنفيذي لمشروعات البلديات الفرانكفونية، إلى أهمية التعاون الكامل والمثمر، والذي يأتي ضمن أهداف "الفرانكفونية"، والتي تتعلق جميعها بمجال التنمية في قطاعات "مياه الشرب – الصرف الصحي – البيئة والنظافة – الصحة العامة"، مؤكدًا على أن الاتحاد يسعى إلى الاهتمام بالمجتمع المدني وربط المحليات بالمحافظات، وذلك من خلال تنفيذ وتمويل عدد من المشروعات ذات النفع العام للمواطنين.

وأضاف لازار: "نتعامل مع الكثير من المحافظات في إطار الشراكات المُبرمة، وبالرغم من ذلك فلم نجد مثل التعاون الذي وجدناه من محافظة الشرقية، ما دفعنا لدراسة طبيعة المجتمع بالمحافظة ووضع أهم الاحتياجات والأولويات لتنفيذ المشروعات واتخاذ الخطوات الجادة".

وتتضمن المشروعات المُقرر تنفيذها استغلال المخلفات السائلة والصلبة وتحقيق أعلى استفادة منها، وفي نفس الوقت الحفاظ على البيئة وتقليل نسب التلوث المُنبعث من خلال إنشاء مصانع لتدوير المخلفات الصلبة، بالإضافة إلى وحدة "بيوجاز" لإنتاج الغاز الحيوي والسماد العضوي من المخلفات السائلة الناتجة عن محطات الصرف الصحي "الحمأة"، فيما سيتم إنشاء وحده لقسطرة القلب بإحدى المستشفيات المركزية بالمناطق ذات الكثافة السكانية العالية، والتي تعاني من عدم وجود مثل هذه الخدمة الطبية بالمستشفى المركزي التابع لها.

وكلف محافظ الشرقية المهندس محمد الصافي، السكرتير العام المساعد، بمناقشة وعرض كافة التفاصيل التي تخص تنفيذ هذه المشروعات مع المدير التنفيذي والوفد المرافق له، وكذلك استعراض جهود المحافظة في هذا الملف والاحتياجات الفعلية، حيث من المقرر أن يقوم الوفد الفرنسي بجولة ميدانية لتفقد المواقع المُقرر العمل فيها، وهي قريتي "كفر شلشلمون" و"بني هلال" ومستشفى "منيا القمح" المركزي، وجميعها بمركز ومدينة منيا القمح.

وأشار المحافظ، إلى أن الشرقية ستكون نموذجًا يُحتذى به في تنفيذ مثل هذا النوع من الشراكات الناجحة، والتي تولي اهتمامًا بقطاعي الصحة والبيئة وتعود بالنفع العام على المواطنين.

كانت محافظة الشرقية انضمت مؤخرًا للاتحاد الدولي لعموديات ومحافظي المدن الفرانكفونية، وذلك خلال المؤتمر الأخير الذي عُقد في مدينة "ليل" الفرنسية عام 2018.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان