إعلان

تطوير في الحي الشعبي.. 484 مليون جنيه تغير شكل 1200 شارع بالإسكندرية (صور)

02:20 م الجمعة 28 فبراير 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

"إسكندرية مش بس الكورنيش".. جملة ظل يرددها أهالي المدينة الساحلية على مدار السنوات الماضية، تعبيرًا عن غضبهم من إهمال المسئولين لتطوير ورصف شوارع وحواري الأحياء الشعبية، دون أن يلتفت إليهم أحد حسب تأكيد عدد منهم.

وتحت شعار "حياة كريمة".. أطلقت محافظة الإسكندرية أكبر خطة لرفع كفاءة وتطوير 7 مناطق غير مخططة ومحرومة من الخدمات، وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بنحو ٨١١ مليون جنيه.

وتركز الخطة على رصف 1175 شارع بطول 209 آلاف و808 أمتار بمناطق "عزبة محسن، سيدي بشر قبلي، العصافرة قبلي، دنا والمحروسة، الدخيلة، نادي الصيد، الحضرة الجديدة".

"مصراوي" رصد ملامح خطة التطوير في المناطق غير المخططة والمحرومة في الإسكندرية خلال السطور التالية.

وفقًا للواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، تأتي خطة التطوير في إطار برتوكول تعاون وقعته المحافظة مع صندوق تطوير العشوائيات التابع لرئاسة مجلس الوزراء.

وأشار المحافظ إلى أن تكلفة رصف الشوارع بالمناطق السبعة المشار إليه تقدر بـ484 مليون و100 ألف جنيه، موضحًا أن باقي المبلغ يخصص لأعمال الإنارة، ودهان واجهات العقارات وشبكة مياه الشرب.

وأوضح الشريف، أن أعمال الرصف بالـ٧ مناطق تخدم نحو ٢ مليون نسمة في الإسكندرية، بواقع 316 ألف و408 أسرة، أكثرهم عددًا بمنطقة الحضرة الجديدة التي تضم وحدها 121 ألف و232 أسرة.

البداية من العصافرة

وفي منطقة العصافرة قبلي بحي المنتزه ثان، بدأت أعمال التطوير كأولى المناطق السبعة، من خلال رفع كفاءة ورصف وإنارة ٣٩٩ شارع فرعي وجانبي.

وأعرب أهالي العصافرة عن سعادتهم ببدء تطوير الشوارع المتهالكة، حيث قال جودة غانم، أحد سكان المنطقة، إن الشوارع الفرعية تحولت على مدار سنوات إلى حفر ومطبات تتجمع فيها مياه الأمطار شتاءً ما يعوق حركة المارة.

بينما قالت جيهان السيد: "مش مصدقين أنهم هيرصفوا الشوارع أخيرًا.. كل مرة كنا نكلم الحي أو النواب كانوا يقولوا إننا هندخل خطة الرصف قريب".

وطالب مصطفى شاكر، بمراقبة الحي والجهات التنفيذية لأعمال الرصف، قائلا: "مش مهم الرصف يتنفذ.. الأهم هو متابعة جودة الرصف.. الشوارع بعد الأمطار بترجع أسوأ من الأول".

الإصلاح نفقة المقاول

وفي السياق، وعد المحافظ بمراجعة أعمال رصف الطرق والشوارع، قائلا: "أي أعمال رصف تتم في عهدي سوف أراجعها بنفسي.. وفي حالة ظهور أية عيوب سوف ألزم المقاول بإعادة الرصف مرة أخرى على نفقته".

ووجه الشريف، بإصلاح كافة العيوب التي حدثت بالطرق نتيجة تأثرها بالأمطار الغزيرة والنوات التي تعرضت لها المدينة خلال الأسابيع الماضية، ما يساهم في تحقيق الأمن والسلامة وسهولة الحركة المرورية.

جدير بالذكر أن المحافظة وقعت برتوكول تعاون مماثل مع جهاز تنمية المشروعات لرصف الشوارع ورفع كفاءة البنية التحتية بحي العامرية أول، بتمويل يقدر بـ٣٣ مليون جنيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان