إعلان

"الفقي" يهدي أحفاد الإمام محمد عبده درع مكتبة الإسكندرية- صور

03:09 م الثلاثاء 18 فبراير 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية- محمد البدري:

أهدى الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، أحفاد الإمام محمد عبده درع مكتبة الإسكندرية، خلال لقاء فكري نظمته المكتبة بعنوان "تجديد الفكر المصري في العصر الحديث.. الإمام محمد عبده نموذجًا".

وقال مدير المكتبة، إن الإمام محمد عبده استحق لقب إمام المجددين، لافتًا إلى أن الاحتفال بذكراه يأتي في إطار اهتمام الدولة والأزهر بتجديد الخطاب الديني.

وأضاف الفقي في كلمته، أن هذا اللقاء يأتي في سياق اهتمام المكتبة بمسيرة تجديد الفكر المصري، ودور أعلام النهضة ورواد التنوير في العصر الحديث، والدور الذي علبه الإمام محمد عبده في هذا الصدد.

وتناول اللقاء الأبعاد المختلفة التي يشتمل عليها المشروع الإصلاحي النهضوي التجديدي الذي جسده الإمام محمد عبده، عبر اهتمامه بتجديد الفكر الإسلامي استنادًا إلى الأصول الإسلامية القويمة ومصادره الصحيحة، والعمل على الفهم السليم للدين، واجتهاده غير المسبوق في ميدان الإفتاء في العصر الحديث المقترن بالدعوة، لفتح باب الاجتهاد، مجددًا بغية المواءمة بين التعاليم الإسلامية الصحيحة، ومقتضيات الواقع المتغير.

شارك في اللقاء الدكتور أحمد زايد، أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة القاهرة، والدكتور محمد كمال الدين إمام، أستاذ الشريعة والقانون المقارن بكلية الحقوق بجامعة الاسكندرية، والدكتورة مرفت أسعد أستاذة التاريخ الحديث والمعاصر بكلية التربية بجامعة الإسكندرية.

فيديو قد يعجبك: