إعلان

وزير الري للفلاحين: "هترووا الأرض بالموبايل وأنتم قاعدين في البيت"

02:56 م الخميس 03 ديسمبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية- رامي محمود:

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، استخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال ري الأراضي الزراعية، وإطلاق تطبيق على الهاتف المحمول في غضون 6 أشهر يحدد مواعيد الري، عن طريق مجسات تستخدم لقياس رطوبة التربة.

وقال الوزير: "يجري إرسال رسالة للمزارع على هاتفه لإبلاغه بالري أو الانتظار على حسب نسبة الرطوبة بالأرض، ويستطيع الفلاح الري عن طريق الموبايل وهو جالس في منزله".

جاء ذلك خلال جولة الوزير بمحافظة الدقهلية، اليوم الخميس، للاطلاع على تجربة الري بالتنقيط بدائرة مركز السنبلاوين، رافقه خلالها النائب هشام الحصري وكيل وزارة الري بمجلس النواب، وعدد من التنفيذيين.

ووجه وزير الري كلامه إلى صاحب تجربة الري بالتنقيط في الدقهلية، قائلًا: "إن أول تطبيق للبرنامج الجديد سيكون من خلالك، وسندعوك في مؤتمر المياه لتحكي لنا تجربتك في التعامل مع المياه".

واستمع الدكتور محمد عبدالعاطي، إلى تفاصيل استخدام تجربة الري بالتنقيط من المزارع، وأثنى على التجربة والنتائج التي ظهرت.

وأكد الوزير أنه سوف يجري عمل مؤتمر وقت حصاد المحصول بالأرض محل التجربة؛ لتعريف المزارعين بالنتائج الإيجابية للري بالتنقيط، ومنها تقليل السماد المستخدم من 8 شكائر إلى 2 فقط، وتوفير مصاريف العمالة.

وقال الحاج مجدي صاحب التجربة، إن استخدام الري بالتنقيط عن طريق الخراطيم، وفر كثيرًا من التكلفة والمجهود، ويضاعف إنتاجية الفدان، قائلًا: "الفدان اللي يجيب 20 طن طماطم ترتفع هنا إلى 40 طن"، وممكن عامل واحد يروي 100 فدان.

فيديو قد يعجبك: