إعلان

"فصيلة نادرة".. التفاصيل الكاملة لواقعة "أكياس الدم" في البحيرة

11:09 ص الجمعة 06 نوفمبر 2020

كيس الدم المنتهية صلاحيته

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

البحيرة - أحمد نصرة:
كشف الدكتور محمود طلحة، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، تفاصيل، واقعة إحالة فريق عمل بنك الدم بمستشفى حوش عيسى المركزي، إلى التحقيق بسبب وجود أكياس دم منتهية الصلاحية.
قال طلحة في تصريحات خاصة لـ"مصراوي": "الواقعة جرى تضخيمها وتأويلها بشكل خاطئ، فالأمر بعيد تمامًا عن صحة وسلامة المرضى، والإجراءات القانونية التي اتخذت كان سببها الخسارة التي وقعت لعدم الاستفادة من كيس دم لفصيلة نادرة، وتركه حتى انتهت صلاحيته".
وأضاف طلحة: "مستحيل أن يستخدم الدم بعد انتهاء صلاحيته مع المرضى لمروره بعدة عمليات مراجعة سواء عند الصرف أو عند الإعطاء للمريض، وكل كيس يسجل برقمه وتاريخه في سجلات، ونسبة الخطأ هنا شبه منعدمة، ولكنه خطأ إداري لترك الكيس حتى انتهت صلاحيته وعدم الاستفادة منه ولو في مكان آخر".
ووجهت كريمة الفحام، الطبيبة بمستشفى حوش عيسى، رسالة طمأنة لأهالي المدينة، من خلال منشور عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قالت فيه: "حضرت اليوم كله لحد ما وكيل الوزارة مشي الساعة 4 ونص وكله أنا شاهدة عليه، ووكيل الوزارة المعروف بصرامته خرج من المستشفى قرير العين بالمستوى اللي شافه، لا يوجد أي أكياس دم فاسدة ببنك دم حوش عيسى، علي مدار تاريخه وتم أخذ سلبية واحدة علي بنك الدم، ألا وهي وجود كيس دم واحد فصيلة نادرة وموعد انتهاء صلاحيته 4 نوفمبر نفس يوم الزيارة أي أنه لم تنتهي صلاحيته، فقط خسرها من ينزف بفصيله دم نادرة".
وأوضحت الفحام: "أي كيس بتقرب فترة صلاحيته علي الانتهاء بيتم اعدامه فكانت السلبية هي خساره كيس فصيلة نادرة لم يستخدم وليس كما أشيع عن وجود أكياس فاسدة".

كان وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، أحال فريق عمل بنك الدم بمستشفى حوش عيسى المركزي، إلى التحقيق بسبب وجود أكياس دم منتهية الصلاحية.
جاء ذلك خلال جولته التفقدية أمس الخميس، بالمستشفى لمتابعة انتظام سير العمل واتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية، والتأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية والواقيات الشخصية.
كما قرر طلحة صرف مكافأة لفريق عمل أقسام العظام والتخدير والجودة تقديرا لهم على انتظام سير العمل بهذه الأقسام بالمستشفى.

فيديو قد يعجبك: