إعلان

يعالج أمراض الصدر.. "خس الجبل" نبات مهدد بالانقراض في محمية سانت كاترين – صور

04:57 م الأحد 29 نوفمبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء- رضا السيد:

تزخر محمية سانت كاترين بالعديد من النباتات الطبيعية التي تدخل في صناعة الأدوية، لما لها من فعالية عالية على شفاء الأمراض، ومنها نبات "خس الجبل" المهدد بالانقراض نتيجة الظروف الطبيعية.

الدكتور إسماعيل حطب، مدير محمية سانت كاترين، قال إن "خس الجبل" من أهم النباتات الطبية النادرة التي توجد بمحمية سانت كاترين، ويستخدمه سكان المدينة من القبائل البدوية في علاج بعض أمراض الصدر والحساسية.

وأكد مدير محمية سانت كاترين، أن هذا النوع من النباتات مهدد بالانقراض على الرغم من الجهود التي تبذلها وزارة البيئة لصون النباتات الطبية بالمحمية، والحفاظ عليه من التدهور المستمر بسبب عوامل التهديد المختلفة، سواء كانت عوامل طبيعية مثل ندرة الأمطار والتغيرات المناخية التي تتعرض لها المحمية، أو عوامل بشرية وتتمثل في الممارسات التي يقوم بها المواطنين أو زائري المدينة من محبي الطبيعة بنزع هذا النبات.

وناشد مدير محمية سانت كاترين، محبي الطبيعة ومرتادي الجبال بضرورة الابتعاد عن النظم النباتية خاصو نبات خس الجبل للسماح له بالنمو في بيئته الطبيعية حتى لا ينقرض.

وقال أحمد الدسوقي من أبناء مدينة سانت كاترين، إن نبات خص الجبل Primula boveana" " هو أهم النباتات التي يجب أن تكون لها عناية خاصة، لكونه من النباتات المتوطنة التي لا تنمو في أي منطقة في العالم سوى منطقة الجبال العالية في محمية سانت كاترين في جنوب سيناء.

وأكد أن هذا النوع من النباتات من أكثر النظم البيئية حساسية لذلك ينمو في الكهوف والشقوق الجبلية التي تنتهي بحفر الماء، ويطلق عليها " القلت" أو "الخزرة" أي الحفرة.

وأوضح أن من أهم العوامل التي تهدد هذا النبات بالانقراض هو الجفاف وندرة المياه، إضافة إلى السياحة غير البيئية التي لها تأثير ضار على وجود النبات بكافة أنواعها في بيئتها الطبيعية.

فيديو قد يعجبك: