إعلان

عقاب السعفاء الكبرى.. إنقاذ طائر مهدد بالإنقراض في جنوب سيناء

03:46 م الجمعة 20 نوفمبر 2020

عقاب السعفاء الكبرى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء - رضا السيد:

أنقذت محميات جنوب سيناء طائر عقاب من نوع السعفاء الكبرى، والمعرض للإنقراض، من الغرق في المياه بمنطقة محمية رأس محمد بشرم الشيخ، وجرى إطلاقه في محمية سانت كاترين ليواصل رحلة هجرته بعد التأكد من قدرته على مواصلة الحياة في بيئته الطبيعية.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، في بيان لها اليوم الجمعة، أنه جرى إعادة إطلاق طائر عقاب السعفاء عقب إسعافه والتأكد من سلامته، وذلك بالتعاون مع شركاء العمل البيئي من القطاع الخاص و السياحي.

وأوضحت وزيرة البيئة أن طائر السعفاء الكبرى يسمى "بالعقاب الارقط الكبير"، وهو ينتمي لفصيلة الجوارح البازية، ويطلق عليه بالانجليزية Greater Spotted Eagle، ويعد من الطيور الجارحة المعرضة لخطر الإنقراض طبقًا لقائمة الاتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN للأنواع المهددة بالانقراض.

وقالت وزيرة البيئة، إنه جرى معاينة العقاب وأخذ قياسته، و نقل إلى إدارة الطب البيطري، لبيان حالته الصحية، ثم جرى وضعه بأحد الفنادق المهتمة بالطيور لتلقى الرعاية والتي استمرت لمدة أسبوعين، تحت إشراف فريق العمل بمحميات جنوب سيناء، لاستكمال العلاج .

وأضافت أنه جرى عاد إلى طبيعته من خلال توفير الرعاية الصحية والتغذية المناسبة ، وجرى إطلاقه بالبرية بمحمية سانت كاترين ليواصل من جديد رحلة هجرته، بعد التأكد من قدرته على مواصلة الحياة في بيئته الطبيعية.

وأكدت وزيرة البيئة أنه جرى ترقيم الطائر باسم " محميات سيناء – مصر، قبل إطلاق سراحه، طبقًا للطرق المعتمدة دوليً لترقيم الطيور باستخدام حلقات معدنية على الأرجل، وبذلك يتمكن الخبراء من معرفة مسار هجرته، وحالته كاملة، وجرى توثيق التجربة للتأكيد على أن حماية الموارد الطبيعية وصون التنوع البيولوجي يؤتى ثماره بتضافر الجهود الرسمية والمدنية.

كانت محمية رأس محمد، تلقت بلاغصا من أحد المقيمين بمنطقة التخييم داخل المحمية، يفيد سقوط طائر كبير في المياه أثناء طيرانه، وجرى تشكيل فريق عمل للتوجه إلى المكان المشار إليه في البلاغ، وعثر على الطائر وهو يعاني من حالة إعياء شديد وجرى إسعافه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان