"الشراء بالتقسيط".. موسم استثنائي لحلوى المولد في الإسكندرية – صور

10:33 م الخميس 29 أكتوبر 2020

الإسكندرية - محمد البدري:

شهدت أسواق الحلوى بالإسكندرية، موسما استثنائيا في مبيعات المنتجات الخاصة بالمولد النبوي الشريف، إذ انتعشت حركة البيع في الساعات الأخيرة من يوم الاحتفال، اليوم الخميس، بالتزامن مع توقيت صرف رواتب الموظفين وبعض أصحاب المعاشات.

وقال أحمد محمود حسن، عضو مجلس إدارة شعبة الحلويات بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن موسم المولد النبوي الشريف هذا العام سجل تراجعا كبيرا في حجم المبيعات بنسبة بلغت نحو 60% مقارنة بالموسم الماضي.

المدارس وصرف الرواتب أخرت توقيت الشراء

وأضاف في تصريح لـ"مصراوي" أن أسباب انخفاض المبيعات ترجع إلى زيادة الأعباء المادية على أغلب الأسر الذين أعطوا الأولوية لموسم عودة المدارس الذي انطلق الشهر الجاري وحملهم التزامات شراء المستلزمات والملابس ودفع المصروفات الدراسية، ما دفع البعض للانتظار حتى موعد صرف الرواتب الشهرية لشراء الحلوى كعادة متوارثة لا تنقطع بينهم.

مخاوف الإصابة بكورونا تسهم في تراجع الإقبال

وأشار إلى أن تراجع نسب المبيعات تزامنت أيضا مع التحذيرات من بدء الموجة الثانية لجائحة كورونا ما أدى إلى تخوف البعض من الشراء من بعض المحال، إلا أن فئات أخرى من الزبائن حافظوا على شراء كميات بسيطة من المتاجر التي اعتادوا التعامل معها منذ سنوات.

البيع بالتقسيط وسيلة لتخفيف الأعباء

ولفت "محمود" إلى أن عددًا من كبار المتاجر ومراكز التصنيع لجأوا إلى طريقة البيع بالتقسيط بالتنسيق مع بعض النقابات العمالية والمصانع لتخفيف العبء على العمال، حيث يتم منح كل فرد كمية بالكيلو جرام ويوزع ثمنها على عدة أشهر مقابل قيمة منخفضة يتم خصمها من الراتب الشهري.

أسعار الشعبي تبدأ من 35 جنيهًا.. والفئة الفاخرة قاربت 1500

وعن أسعار الحلوى قال محمد سعيد، مدير محل حلويات بمنطقة بحري، إن أسعار المنتجات الشعبية تبدأ من 35 جنيها حتى 55 جنيها للكيلو، فيما يتراوح سعر المنتج المخصوص الذي يحتوي على خامات من المكسرات المستوردة بين 100 إلى 500 جنيها العبوات وزن كيلو إلى 2 كيلو جرام.

وأشار إلى وجود بعض الفئات الفاخرة لعلامات تجارية معروفة يصل سعرها إلى 1500 جنيه للعبوة لاحتوائها على إكسسوارات من الصواني المعدنية والأطباق الخزف المصنعة من خامات عالية الثمن.

وقال علي حسن، مدير محل حلويات بمنطقة المنشية، إن سعر عروسة المولد تراوح بين 50 إلى 300 جنيه لافتا إلى أن الإقبال على شرائها يكون من فئة الشباب الذين يفضلون إهداءها لأحبائهم خاصة المرتبطين في فترة الخطوبة.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 113742

    عدد المصابين

  • 102103

    عدد المتعافين

  • 6573

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 58928190

    عدد المصابين

  • 40723134

    عدد المتعافين

  • 1392567

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي