إعلان

حرق مخلفات الذرة يهدد حياة المواطنين في أسيوط.. والبيئة: حررنا 50 محضرًا.. صور

01:54 م الجمعة 23 أكتوبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط ـ محمود عجمي:

حالة من الاستياء سادت بعض الأوساط في مختلف مدن ومراكز محافظة أسيوط، بعد انتشار ظاهرة حرق مخلفات محصول الذرة الرفيعة والشامية، بالأراضي الزراعية وعلى جانبي الترع والمصارف المائية، إذ انتشر دخان كثيف على الطرق السريعة والفرعية ما يؤدي إلى حوادث الطرق وإصابة المواطنين بالاختناقات والأمراض.

ناجح محمد، أحد أهالي منطقة الوليدية بمدينة أسيوط، قال لـ"مصراوي": "ترتفع ألسنة اللهب وتنتشر الأدخنة في الليل كل يوم نتيجة قيام المزارعين والفلاحين بالحرق المكشوف لمخلفات محصول الذرة الرفيعة، ما يهدد صحة المواطنين والأطفال وإصابتهم بأمراض الصدر وضيق التنفس طوال الليل".

وأضاف مصطفى حميد، أن الأدخنة الناتجة من حرق المخلفات الزراعية تحجب الرؤية على الطرق السريعة والزراعية خلال أوقات الليل، ما تنذر بوقوع حوادث الطرق، مطالبا الأجهزة التنفيذية بسرعة التدخل والحد من ظاهرة الحرق المكشوف والتصدي لتلوث الهواء حفاظا على صحة المواطنين.

اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، قال لـ"مصراوي": إن الأجهزة التنفيذية وإدارة شئون البيئة بالوحدات المحلية تشن حملات مكثفة ليلًا ونهارًا لمواجهة ظاهرة الحرق المكشوف الناتجة عن حرق قش محصول الذرة بالأراضي الزراعية، وتحرير محاضر حرق المخلفات الزراعية وفرض غرامات فورية على المخالفين.

وأشار محافظ أسيوط، إلى توفير 22 مفرمة آلية تجوب قرى ومراكز المحافظة للتخلص الآمن من مخلفات محصول الذرة الرفيعة والشامية، وإعادة تدويرها وتحويلها إلى سماد عضوي "كمبوست" وأعلاف عضوية للحيوانات "سيلاج" بديلًا عن ظاهرة الحرق المكشوف.

وأضافت هالة فرغلي مدير إدارة البيئة بمحافظة أسيوط، أن حملات الإدارة المكثفة بمختلف مراكز المحافظة بالتنسيق مع رؤساء المراكز والأحياء تمكنت من تحرير ما يقرب من 50 محضر حرق مخلفات زراعية بمختلف القرى والنجوع حتى الآن في مراكز (أبنوب، القوصية، منفلوط، ديروط، وأسيوط) وفرض غرامات على المخالفين تبدأ من ألف جنيه وتجاوزت 10 آلاف جنيه على حسب مساحة الأرض.

وأشارت مدير إدارة البيئة، إلى أن المحافظة تطبق قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994، والذي تقضي عقوبته بالغرامة ما بين 1000 وحتى 10 آلاف جنيه وتصل للحبس في حالة تكرار المخالفة للإضرار بالصحة العامة للمواطنين.

فيديو قد يعجبك: