إعلان

محافظ جنوب سيناء يستعرض سبل استغلال مياه الأمطار في زراعة القمح

06:59 م الخميس 22 أكتوبر 2020

لقاء المحافظ بنقيب الزراعيين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء - رضا السيد:

استقبل اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، اليوم الخميس، الدكتور السيد خليفة نقيب الزراعيين، والأمين العام للمهندسين الزراعيين الأفارقة، ومدير مكتب "اكساد" المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة، التابع لجامعة الدول العربية.

وشهد الاجتماع مناقشة سبل استغلال مياه الأمطار في إنتاج أصناف القمح والذرة الرفيعة التي تتحمل الجفاف وندرة المياه.

واستعرض نقيب الزراعيين خلال اللقاء، أنشطة المركز العربي في مصر، والخاصة بالاستفادة من مياه الأمطار، والممارسات الجيدة لتحسين إنتاجية أشجار التين والزيتون بالمناطق الجافة وشبه الجافة، بالتعاون مع وزارة الزراعة.

وأكد نقيب الزراعيين، أن المركز نجح في إنتاج أصناف القمح والذرة الرفيعة التي تتحمل الجفاف وندرة المياه وكذلك تحسين سلالات الأغنام والماعز.

كما استعرض تفاصيل جولته بمدينة نويبع وقرية الجبيل بمدينة الطور، والمشروعات الزراعية لدى صغار المزارعين، والدعم الذي تقدمه وزارة الزراعة لمنتفعي الصوب الزراعية، وإمدادهم بشتلات الخضروات وكذلك المزرعة الارشادية لتربية الأسماك بمزرعة نويبع التابعة لمركز البحوث الزراعية.

وطالب محافظ جنوب سيناء المركز العربي بتنفيذ بعض الأنشطة الزراعية كدعم من "اكساد" لصغار المزارعين بالمحافظة من خلال المادة، وتأهيل ورفع قدرات الصوب الزراعية، وامدادها ببعض المستلزمات الزراعية مثل البلاستيك وشبكات الري ومستلزمات الإنتاج وبعض المعدات الزراعية.

كما طالب المحافظ بتقديم الدعم الفني للمزارعين، من خلال عقد دورات تدريبية من خبراء "اكساد" لإكسابهم مهارات الإنتاج الزراعي في ظل تحديات ندرة المياه، والاستغلال الأمثل لوحدتي الأرض والمياه، خاصة أن إنتاج الصوب الزراعية وفير ويستهلك كميات مياه قليلة، والتوجيه بعمل دراسات لتحسين الثروة الحيوانية بالمحافظة لسلالات الأغنام والماعز والإبل.

فيديو قد يعجبك: