إعلان

منحة بمليون دولار.. "سوبر كمبيوتر" متخصص في تحليل البيانات لجامعة الفيوم

11:36 ص الأربعاء 21 أكتوبر 2020

الفيوم– حسين فتحى:

قال الدكتور أحمد جابر شديد، رئيس جامعة الفيوم، إن مركز فيزياء الطاقات العالية بكلية العلوم قد حصل على جهاز السوبر كمبيوتر، المتخصص في تحليل البيانات الكبيرة، بتكلفة تقدر بحوالي مليون دولار منحة من المركز الأوروبي للأبحاث النووية بجنيف، لتكون بذلك جامعة الفيوم - متمثلة في مركز فيزياء الطاقات العالية- الجامعة الوحيدة على مستوى الجامعات المصرية التي تحظى بعضوية علمية في أكبر تجربة علمية على مستوى العالم، وهي المصادم الهيدروني الكبير بجنيف بسويسرا.

وأوضح رئيس الجامعة، أن الجهاز يمثل إضافة علمية كبيرة لجامعة الفيوم وباحثيها لما له من قدرات فائقة على تحليل البيانات الكبيرة والتي يمكن استخدامها في عملية التعليم الهجين المطبقة بالجامعة.

وأشار الدكتور صالح العوني، القائم بأعمال عميد كلية العلوم، إلى أن السوبر كمبيوتر هو عبارة عن مجموعة خوادم (سيرفرات) متصلة ببعضها البعض تعمل كوحدة واحدة، مشيرًا إلى أن وظيفته هي اختصار الوقت خاصة في التعامل مع البيانات الكبيرة التي لا يستطيع الكمبيوتر العادي تحليلها.

وأضاف أن جهاز السوبر كمبيوتر يستخدم في تحليل البيانات المجمعة من هذه التجربة، بالإضافة إلى تقديم خدمات حسابية أو حاسوبية للباحثين في جامعة الفيوم والجامعات المصرية، ويمكن استخدامه في خدمة العملية التعليمية.

فيديو قد يعجبك: