إعلان

أهالي "العديسات" غاضبون من تحويل المستشفي المركزي إلي تخصصي للأطفال .. و"الصحة" تعد بحل يرضيهم

01:51 ص الأربعاء 22 يناير 2020

وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر - محمد محروس:

قرار وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد بتحويل مستشفي العديسات المركزي إلي مستشفي أطفال تخصصي أثار غضب أهالي منطقة العديسات شمال محافظة الأقصر نظرا لعدم وجود مستشفي بديل يقدم الخدمة الطبية للأهالي حيث يبعد أقرب مستشفي نحو 15 كيلو متر .

عبدالصبور سلطان أحد أهالي العديسات قال لمصراوي أن قرار الوزيرة بتحويل المستشفي المركزي إلي مستشفي تخصصي للأطفال سيحرمنا من الخدمات الطبية في باقي التخصصات وسيضاعف من معاناة الأهالي لا سيما وأن أقرب مستشفي تبعد عدة كيلو مترات عن منطقة العديسات.

يضيف سلطان من الجيد وجود مستشفي تخصصي للأطفال يخدم محافظات الصعيد ولكن لا ينبغي أن يكون ذلك علي حساب أهالي العديسات والقري المجاورة لها خصوصا وأن المستشفي كانت قائمة بالفعل وتقدم الخدمة الصحية للأهالي منذ سنوات عديدة.

محمود نجم مدير مركز النيل للإعلام في الأقصر وأحد أهالي العديسات قال أنه التقي وزيرة الصحة بحضور المستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر والعميد محمد عياد رئيس مركز ومدينة الطود ونقل لها شكاوي أهالي المنطقة ووعدته بإنشاء مركز طبي متطور يضم مختلف التخصصات يخدم أهالي المنطقة موضحا :" أن بدء التنفيذ في إنشاء المركز سيكون في 5 فبراير المقبل كما وعدت الوزيرة".

وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد أكدت خلال زيارتها الأخيرة للأقصر الأسبوع الجاري أن مستشفى العديسات سيصبح مستشفى متخصصا في جراحات الأطفال وسيخدم محافظات جنوب الصعيد بأكملها حيث تم إنشاؤه وفقا لمعايير الأكواد العالمية لبناء المستشفيات لافتة إلى أنه سيتم إبرام بروتوكول تعاون مع مستشفى أبو الريش الجامعي لتشغيل المستشفى ووضع الهيكل التنظيمي والإداري للمستشفى حيث سيضم المستشفى كافة التخصصات الطبية للأطفال من جراحات وقساطر قلبية وجراحات متقدمة وعظام وزراعة قوقعة للأطفال.

و شددت الوزيرة على سرعة الإنتهاء من التجهيزات فى أسرع وقت كما تفقدت أعمال التجهيزات الجارية بمستشفى العديسات والتي تم إنشاؤها وتجهيزها بتكلفة بلغت نحو 400 مليون جنيه حيث أن المستشفى مكون من أرضي و3 أدوار متكررة بسعة 105 أسرة وتشمل 4 معامل تحاليل، وبنك دم، وقسم مناظير، و9 ماكينات للغسيل الكلوي، و19 سرير رعاية مركزة، وقسم للقسطرة القلبية.

ويأتي قرار وزيرة الصحة في إطار الاستعدادات الجارية لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة الأقصر التي تأتي ضمن محافظات المرحلة الأولى الخمس وهي: "الإسماعيلية والسويس والأقصر وأسوان وجنوب سيناء" والتي بدأ تسجيل المواطنين بها منذ الأول من شهر أكتوبر الماضي، تمهيداً لتطبيق التأمين الصحي الشامل الجديد، وذلك إضافةً إلى محافظة بورسعيد والتي انطلقت المنظومة بها في يوليو الماضي.

فيديو قد يعجبك: