إعلان

هل تنجح خطة "الشريف" في تحرير الإسكندرية من أسوار الكورنيش؟ (تسلسل زمني)

11:15 م الثلاثاء 21 يناير 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد عامر:

عامًا تلو الآخر.. تتعالى الأسوار والجدران العازلة على كل شبر على كورنيش الإسكندرية، ويتوارى البحر جزءا وراء الآخر خلفها، ليتحول من منحة ربانية للجميع إلى ملكية خاصة للبعض، وباتت رؤيته حق لمن يدفع ولا عزاء للغلابة.

كورنيش الإسكندرية، واسمه الرسمي طريق الجيش، يمتد من رأس التين بحي الجمرك وحتى قصر المنتزه شرقا بطول نحو 25 كيلو مترا، ويعتبر أهم شريان مروري ومعلم سياحي في مدينة الإسكندر الأكبر.

وتحت شعار" من حق الغلابة يشوفوا البحر".. أطلق اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، سلسلة من القرارات والحملات هي الأكبر على مدار سنوات الماضية، لإزالة التعديات والأسوار الحاجبة لرؤية البحر على كورنيش الإسكندرية.

ولاقت الحملات ترحيبا كبيرا في الشارع السكندري، أملا في عودة كورنيش المدينة الذي يضم نحو 59 شاطئا، إلى سابق عهده كملكية عامة لأحد الاستحواذ أو السيطرة عليه.

"مصراوي" يستعرض تسلسلًا زمنيًا لأبرز قرارات "الشريف" وخطته لإعادة الكورنيش إلى سابق عهده:

خط أحمر

في 9 ديسمبر الماضي، أجرى اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أولى جولاته الميدانية على الكورنيش وتحديدا أمام مجمع المحاكم بمنطقة المنشية، بعدما تردد عن إقامة حائط خرساني أثار غضب الشارع السكندري.

ووجه المحافظ الإدارة العامة لحماية الشواطئ بسرعة الانتهاء من رفع وتوزيع البلوكات الخرسانية على الكورنيش – وصفها المواطنون بالحائط الخرساني بما لا يعوق الرؤية الكاملة للبحر، قائلا:" كورنيش الإسكندرية خط أحمر".

نحر البحر

وفي 10 ديسمبر، أكد المحافظ خلال اجتماعه مع عزة عبد الحميد، مدير الإدارة العامة لحماية الشواطئ على ضرورة أن يستمتع المواطن السكندري برؤية البحر، قائلا" البحر حق للجميع وليس حكر لأحد وهو أهم ما يميز عروس البحر المتوسط".

وأوضح الشريف أن البلوكات الخرسانية تأتي ضمن مشروعات حماية الشواطئ من النحر، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء منها خلال شهر من الآن.

لجنة استشارية

وخلال جولة تفقدية للكورنيش، في 20 ديسمبر، أصدر المحافظ قرارا بتشكيل لجنة استشارية تضم جميع الأجهزة المعنية والخبراء لوضع دليل إلزامي به كافة المعايير والمحددات المتعلقة بالكورنيش يكون ملزما لكافة التعاقدات الجديدة التى ستقوم المحافظة بإبرامها.

وكلف الشريف رؤساء أحياء المنتزه أول وثان والإدارة المركزية للسياحة والمصايف بإزالة كافة الموانع التي تعوق رؤية البحر مع توحيد شكل البوابات وتحديد المساحة المخصصة لكل مستأجر شاطئ وتغريم المخالفين.

ضربة البداية

وفي 25 من الشهر نفسه، نفذت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف أول حملة لإزالة الأسوار الحاجبة لرؤية البحر ومراجعة كافة التعاقدات للمنشآت الواقعة علي كورنيش المدينة.

وشملت الحملة إزالة المخالفات لبعض الكافيتريات بنطاق حي شرق وتقليم الأشجار وتقليل ارتفاعاتها بما لا يعيق رؤية البحر، فضلا عن فرض الغرامات المالية اللازمة للمخالفين.

الرسم الهندسي

وفي اليوم التالي، شنت إدارة السياحة والمصايف حملة إزالة مكبرة لكافيتريات الكورنيش بنطاق حي وسط، حيث جرى إزالة البوابات وكافة المنشئات المخالفة والتي لم ترد في الرسم الهندسي وتتسبب في حجب رؤية البحر.

بئر مسعود

وفي ٢٧ ديسمبر، أجرى المحافظ جولة جديدة على الكورنيش للتأكد على أرض الواقع من جدية إزالة كافة الموانع الحاجبة لرؤية البحر، مؤكدا على استمرار تلك الجولات الميدانية للتأكد من تنفيذ جميع التعليمات التي أصدرها.

وأصدر الشريف 3 قرارات جديدة، وهي تشكيل لجنة هندسية وفنية تضم كل المختصين لوضع رؤية وتصور شامل للكورنيش، ودراسة كل ما يخصه من منشآت وإعلانات.

وكلف بوضع تصور كامل لها لاستغلالها منطقة بئر مسعود بشكل أمثل، وقيام إدارة الرصد البيئي بالمحافظة بإزالة المراكب المتهالكة بمنطقة شاطئ الصيادين.

ووجه المحافظ رسالة لمستأجري الشواطئ، قائلا" نحن نحترم القانون والتعاقدات ولكن الأساس لنا هو احترام المواطن السكندرى.. نحن لا نريد الإضرار بأحد.. ولكن مجال رؤية البحر سيتم بالقانون".

جولة جديدة

واستكمل الشريف جولاته المفاجئة على الكورنيش، في 7 يناير الجاري، مشددا على رئيس حي شرق بإيقاف تنفيذ كافة أعمال البناء الجديدة التي تتم على الكورنيش وتعوق رؤية الشاطئ بمنطقة جليم.

وقرر المحافظ إعطاء مهلة أسبوع لكافيتريات الكورنيش بحي شرق لتعديل التصميمات الخارجية لها بشكل هندسي يسمح للمواطنين برؤية البحر.

وحذر المحافظ مستأجري الكافيتريات من أنه إذا لم يتم تنفيذ التعديلات خلال فترة المهلة المحددة فسيتم إزالة أي مبنى مخالف فورا، لعودة الإسكندرية لسابق عهدها.

شواطئ مجانية

وخلال ترأسه أول جلسة للمجلس التنفيذي لمحافظة الإسكندرية بعد توليه مهام منصبه، في 15 يناير الجاري، قال المحافظ:"سأعيد أكثر من شاطئ بالمجان مرة أخرى للمواطنين.. وسوف أزيل كل ما يحجب رؤية البحر ولن افرط في سم واحد من أرض المحافظة"، مشيرا إلى أنه سيتم طرح أعلى سعر لجميع الكافيتريات والنوادي المستفيدة من الكورنيش بما لا يخالف القانون.

رأس التين

وفي جولة جديدة يوم الجمعة الماضي بمنطقة بحري، وجه المحافظ مستأجري الشواطئ والكافيتريات بمنطقة رأس التين، بالالتزام باشتراطات التعاقد وإزالة كافة المخالفات، مؤكدا أنه لن يسمح بالتهاون وإعاقة رؤية البحر.

فيديو قد يعجبك: