أميرة محاربة أسرت إمبراطور الرومان.. سيرة "ذات الهمة" في مكتبة الإسكندرية

02:38 م الأحد 19 يناير 2020

مكتبة الإسكندرية

الإسكندرية – محمد البدري:

تنظم مكتبة الإسكندرية، بعد غد الثلاثاء، ندوة بعنوان "آليات السرد في الأدب الشعبي.. سيرة الأميرة ذات الهمة نموذجًا"، يتحدث فيها محمد شحاتة الباحث في التراث الشعبي، عن تاريخ الأميرة الفلسطينية المحاربة فاطمة بنت مظلوم، الملقبة بـ"ذات الهمة" ودورها الحربي في زمن الفتوحات الإسلامية.

إعلان

وقال منير عتيبة مدير مختبر السرديات التابع لمكتبة الإسكندرية، إن الندوة تتناول التجربة الجديدة للباحث محمد شحاتة في تقديم سيرة الأميرة ذات الهمة عن طريق الحكي بصيغة شفهية لأول مرة، حيث أن السيرة لم يوثق لها أية صيغ شفهية من قبل.

أضاف أن الندوة تتناول تاريخ السيرة والأماكن التي دارت الأحداث بها، والتاريخ الشعبي لخلفاء الدولة الأموية والعباسية وأهم الشخصيات التي قامت عليها السيرة، ودورها المنصف للمرأة العربية والتي كانت فيما مضى فارسة ومجاهدة فتحت بلاد الروم، فكانت ذات الهمة أول أميرة على القسطنطينية.

وتابع، "تعد سيرة الأميرة الفلسطينية فاطمة بنت مظلوم الملقبة بذات الهمة، أحد أبرز وأكبر السير الشعبية الإسلامية، والتي احتلت مكانة بارزة في الوجدان العربي، لما عكسته من واقع عدم تهميش دور المرأة في تاريخ المنطقة العربية، وتروي السيرة الملحمية قصة الفتاة فاطمة التي خبَّأها أبوها وحزن لخسارته مقاليدَ الحكم بولادتها، إلا أن شجاعتها كانت دافعًا لخوض معاركها وسطَ الرجال، حتى وصلت بانتصاراتها إلى أَسر الإمبراطور الروماني في أوجِ الحروب بين العرب والروم.

إعلان