إعلان

بالصور- ظهور أسراب اللقلق الأبيض في بحيرات محطات الصرف بشرم الشيخ

08:48 م السبت 18 يناير 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء - رضا السيد:

ظهرت أسراب من طائر اللقلق الأبيض في منطقة بحيرات محطات الصرف في مدينة شرم الشيخ، خلال رحلة هجرته من قارة أوربا إلى أفريقيا.

وقال الدكتور محمد قطب، مدير قطاع محميات جنوب سيناء، إن هذا التوقيت هو موسم هجرة طائر اللقلق الأبيض خلال رحلته إلى قارة أفريقيا، لافتًا إلى أن هذه الأسراب لا تمر بالبحر المتوسط خلال هجرتها من أوربا، لأنها تحتاج إلى تيارات حرارية لا تتكون من خلال البحر، وأثناء حركته في البر يمشي ببطء.

وأوضح مدير قطاع محميات جنوب سيناء، أن طائر اللقلق الأبيض يقوم برحلة كل عام خلال فصل الشتاء، حيث تشتد البرودة في قارة أوربا فيتجه إلى قارة أفريقيا مارًا ببلاد الشام، ثم شبه جزيرة سيناء ويأخذ قسطًا من الراحة بمنطقة محطات الصرف الصحي بشرم الشيخ.

وأضاف، "بعد ذلك يتابع الطائر رحلته متجهًا إلى المناطق الحارة في قارة أفريقيا، وتبدأ رحلة العودة مع بدء موسم ارتفاع درجات الحرارة في دول أفريقيا، بنهاية شهر مارس وبداية شهر أبريل، ليعود هربًا من ارتفاع درجة الحرارة إلى دول قارة أوربا، مرورًا بنفس خط سير الهجرة، ويستريح في منطقة بحيرات الصرف الصحي بشرم.

وأضاف الدكتور محمد قطب، أن كل سرب من أسراب طائر اللقلق الأبيض يضم نحو 10 آلاف طائر، وقد تتخذ بعض هذه الأسراب منطقة محمية رأس محمد محطة لها، لتتغذى على السرطانات الصغيرة التي تتواجد عند أشجار المانجروف.

جدير بالذكر أن طائر اللقلق الأبيض يتميز بكبر حجمه، ويتراوح وزنه ما بين 3 إلى 4 كيلو جرام، وطوله يصل إلى نحو متر تقريبًا، وأرجله طويلة، ولون ريشه أبيض، ونهاية أطراف أجنحته سوداء، ويتميز منقاره باللون الأحمر.

فيديو قد يعجبك: