إعلان

أنقذ شخصًا من الانتحار.. "مصراوي" يلتقي مصمم تطبيق "دعم" للعلاج النفسي

09:30 ص الجمعة 17 يناير 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط ـ محمود عجمي:
صمم خالد العناني، الطالب بالفرقة الرابعة بكلية الطب بجامعة أسيوط، تطبيقًا على هواتف "الأندرويد" حمل اسم "دعم"، ويستهدف دعم المشتركين سواء اجتماعيا أو معنويا أو ماديا من خلال التفاعل والمشاركة وتقديم المساعدات المختلفة.
"مصراوي" التقى "خالد" للتعرف أكثر على التطبيق وما يقدمه للمشتركين.
يقول خالد العناني، إن الفكرة كانت في توقيت تأدية الامتحانات، إذ شعر بحالة من الضيق والاكتئاب، وكان بحاجة لأي شخص يدعمه أو يتحدث معه ولكن الجميع كان مشغول، ولم يجد من ينصت إليه.
ويضيف، فكرة التطبيق، عبارة عن مجتمع بسيط من الأشخاص يقومون بنشر مشكلاتهم وهمومهم، وفي نفس الوقت يستقبلون الدعم من الآخرين، بحيث يتيح التطبيق أداة تمكن أصحاب المشاكل المؤرقة أو الذين يمرون بأعراض اكتئاب، خاصة المشاكل الحياتية التي يصعب عليهم مناقشتها مع أشخاص مقربين أو غيرهم لأسباب مختلفة، كعدم قدرتهم على الإفصاح عن الأمر أو لحساسيته أو حتى لعدم قدرتهم على تحمل تكاليف الطبيب النفسي أو إقناع الأهل بالحاجة لزيارة طبيب نفسي لأن العادات والتقاليد في المجتمع تنظر لمن يلجأ للطبيب النفسي على أنه مجنون.
وأوضح أنه لمشاركة مشكلة جديدة، يقوم المستخدم بالضغط على زر "إضافة" ليقوم بكتابة مشكلته واختيار تصنيفها ضمن التصنيفات المحددة "اجتماعية، دراسية، عائلية، عاطفية، مالية"، وعلى المستخدمين الالتزام بقواعد النشر الخاصة بتطبيق دعم وعدم نشر أي محتوي مخالف لها.
وبعد نشر المشكلة يتواصل صاحبها بالإشعارات في كل مرة يتم الرد على مشكلته، ويقوم بقراءة التعليق ومكافأة صاحبه إن كان إيجابيا أو الإبلاغ عن التعليق إن كان سلبيًا أو تهكميًا، وبعد استقبال تعليقات الأعضاء بالحلول والدعم المناسب للمشكلة، يمكن لصاحب المشكلة أن يقوم بإرسال رسالة لأحد التعليقات إذا أراد أن يناقش صاحب التعليق في مدي إمكانية تنفيذ الاقتراح أو الحل الذي قام بإرساله.
وتابع، "الدردشة بين الأعضاء تتم فقط باختيار صاحب المشكلة وتكون بينه وبين صاحب التعليق الذي بدوره يرغب في مساعدة صاحب المشكلة فتنشأ محادثة مبنية على الرغبة المشتركة من الطرفين في إيجاد حل للمشكلة، كما أنه يمكن لأي من الطرفين حذف المحادثة في أي وقت ومنع استمرار الطرف الآخر من إرسال الرسائل".
أما عن أبرز المشكلات التي تم طرحها داخل تطبيق "دعم"، فذكر الطالب، هي مشكلة لأحد الأشخاص يعاني من حالة اكتئاب شديد وكان يفكر في الانتحار، وهذا ما لفت انتباه الجميع من المشتركين الذين بدأوا في التواصل معه والعمل على حل المشكلة وإقناعه بالعدول عن فكرة الانتحار، وهو ما حدث بالفعل.
ويوضح طالب كلية الطب، إن تطبيق "دعم" جرى إطلاقه عبر منصة "جوجل بلاي"، ويتيح التطبيق لمستخدميه طرح مشكلاتهم المختلفة التي يمرون بها "اجتماعية، دراسية، عائلية، عاطفية، مالية"، دون التعرف على هوية صاحب المشكلة والتي تظل مجهولة.
وأشار إلى أن أصحاب المشكلات يجري دعمهم عبر التطبيق، بالاقتراحات والحلول والنصائح أو الدعم النفسي والمساندة من المستخدمين الآخرين في التطبيق الذي يقومون بالرد على مشكلات غيرهم بصورة مجهولة.
وحول كيفية عمل التطبيق، يقول "خالد" "المستخدم يسجل حساب جديد، ومن ثم يشرع بالدخول للصفحة الرئيسية للتطبيق والتي يظهر بها المشاكل التي يقوم المستخدمون بمشاركتها على مدار اليوم، ويمكن للمستخدم التفاعل وتقديم المساعدة لأي من أصحاب هذه المشاكل.
ويكون لكل مستخدم نقاط "سمعة" تحدد سمعته في التطبيق وقيمتها المبدئية تكون صفر وتشرع في الزيادة بمعدل نقطة سمعة واحدة لكل نصيحة أو دعم يقوم المستخدم بتقديمه لأحد أصحاب المشاكل فيقوم صاحب المشكلة بمكافأته على رده إذا وجده مفيدًا وإيجابيًا.
ولفت إلى أنه "إذا قام أحد المستخدمين بإرسال تعليق سلبي أو تهكمي يمكن لصاحب المشكلة الإبلاغ عن التعليق، وبعد مراجعته من قبل فريق دعم يتم تخفيض نقاط سمعة صاحب التعليق بما يتناسب مع التعليق المخالف، وفي حال أصبحت نقاط السمعة سالبة يحظر المستخدم صاحب السمعة السيئة من الرد على مشاكل أخرى ويكتفي بمشاركة مشكلته واستقبال الردود فقط، وفي حال تكرار المخالفات لقواعد التطبيق قد يتم حظر المستخدم من استخدام التطبيق.
وأشار "خالد" إلى أن الأعضاء المميزين، هم الذين تصل نقاط سمعتهم إلى أكثر من 50 نقطة إيجابية يحصلون على شعار يدل على ذلك بجانب أي تعليق يقومون بنشره ليتمكن أصحاب المشاكل من تمييز الأعضاء الإيجابيين وأصحاب السمعة الجيدة جدًا في تقديم الحلول والنصائح، وعليه يتم الاعتماد على آراءهم بشكل أكبر من الأعضاء الجدد.
ونوه إلى أن التطبيق وصل عدد المستخدمين به لأكثر من 850 مستخدمًا في الأسبوع الأول، كما جرى عبره مشاركة أكثر من 500 مشكلة مختلفة، وإرسال حوالي 2500 تعليق على المشاكل المختلفة، وقد وصلت عدد المحادثات بين الأعضاء لحوالي 1000 محادثة، كما بلغ عدد المستخدمين النشطين بشكل يومي إلى 290 مستخدما.
وأضاف مصمم التطبيق، أن "دعم" حصل على المركز السابع كأكثر التطبيقات رواجًا بين تطبيقات التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط، كما حاز التطبيق على تقييم 5 نجوم من قبل المستخدمين على منصة "جوجل بلاي"، موضحًا أنه جرى العمل على وحدة تحكم منفصلة للمراقبة والإشراف على التطبيق والدعم الفني للمستخدمين والرد على الأسئلة والاقتراحات.
فيما تحدث عن معلومات المستخدمين في تطبيق "دعم"، قائلا: تكون سرية تمامًا ولا يمكن لأي عضو معرفة أصحاب المشاكل المختلفة التي تمت مشاركتها، كما لا يمكن معرفة أصحاب التعليقات على هذه المشاكل وحتى لا يمكن معرفة الطرف الآخر في صفحة الدردشة ما يسهل على المستخدمين التحدث عن مشاكلهم.
واختتم الطالب حديثه بأنه يتم الإشراف على المحتوى الذي تتم مشاركته عبر التطبيق وعلى التعليقات السلبية التي يقوم المستخدمون بالإبلاغ عنها ومراجعتها من طرف فريق "دعم" بصورة مستمرة، ويتم أخذ الإجراءات اللازمة من المعاقبة التي قد تصل للحظر من استخدام التطبيق مع أي مستخدم يخالف القواعد أو يقوم بنشر محتويات سلبية أو إرسال تعليقات سلبية للمستخدمين.

فيديو قد يعجبك: