إعلان

بالصور.. المحافظ يتفقد قناطر أسيوط الجديدة ويتابع سير العمل والمجرى الملاحي

02:35 م الجمعة 10 يناير 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط ـ محمود عجمي:

تفقد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، اليوم الجمعة، مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، للاطمئنان على سير العمل وسلامة المجرى الملاحي وانتظام سير الوحدات النهرية.

رافق المحافظ، خلال الجولة، المهندس رمضان كمال وكيل وزارة الري بالمحافظة، والمهندس أشرف صلاح مدير عام البيئة بالمشروع، والمهندس أيمن جاد مشرف عام الأعمال المدنية بالمشروع، والمهندس ماجد عاطف بالمكتب الفني بالمشروع، والمهندس وجيه وليم رئيس قسم العقود بالمشروع، ونبيلة علي محمود رئيس مركز ومدينة الفتح.

وأكد محافظ أسيوط على أهمية مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية والذي يساهم في تحسين الري بـ5 محافظات "أسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والجيزة" لتخدم 24 مليون مواطن في زمام إقليم مصر الوسطى والواقع خلف فم ترعة الإبراهيمية بمساحة 1.65 مليون فدان بنسبة 20% من مساحة الأرض الزارعة.

وأضاف المحافظ، أن قناطر أسيوط الجديدة تساهم في تحسين الملاحة النهرية من خلال إنشاء هويسين ملاحيين من الدرجة الأولى علاوة على إنتاج طاقة كهربائية نظيفة صديقة للبيئة من خلال محطة توليد كهرومائية مكونة من 4 توربينات عملاقة لتوليد الكهرباء بقدرة 32 ميجاوات وجهد 66 ألف وات يتم دفعها على الشبكة الموحدة.

وأوضح المهندس أشرف صلاح، أن قناطر أسيوط الجديدة تساهم في توليد 32 ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه، فضلًا عن إنشاء كوبري علوي بحمولة 70 طنًا بعرض 4 حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء هويس من الدرجة الأولى لخدمة أغراض الملاحة النهرية وسط النيل وعلى عمق 48 مترًا تحت مستوى سطح الأرض ويسمح بمرور السفن العملاقة، ويضم الهويس حارتين بعرض 17 مترًا بما يسمح بمرور عبارتين في ذات التوقيت شمالًا وجنوبًا فضلًا عن تطوير الملاحة وتسهيل الحركة المرورية بين غرب وشرق النيل.

يشار إلى أن القناطر القديمة تبعد عن الجديدة نحو 400 مترًا وتتكون من 111 فتحة كل فتحة عرضها 5 أمتار ويوجد بين كل فتحة والأخرى حائط رئيسي بعرض مترين تم إنشاؤها في الفترة ما بين عامي 1898 و1902 وتم إعادة تأهيلها عام 1934 وحتى 1938 حيث تم تدعيم القنطرة بتوسيع الكوبري من 5 أمتار إلى 8 أمتار وهو الوضع الحالي.

فيديو قد يعجبك: