أسعار مستلزمات المدارس في الإسكندرية بالأرقام.. والمستورد يتراجع 5% - صور

06:36 م الأربعاء 04 سبتمبر 2019

الإسكندرية – محمد البدري:

مع اقتراب موسم العام الدراسي الجديد بدأت مئات الأسر في الإسكندرية التوجه للأسواق الشهيرة في المحافظة لشراء مستلزمات أبنائهم من الأدوات المدرسية، وسط حالة من الاستقرار النسبي في الأسعار وصل إلى انخفاض 5% في بعض المنتجات الورقية متأثرة بتراجع سعر الدولار، في ظل اعتماد مصر على استيراد أغلب المنتجات من الخارج.

جولة مصراوي لاستبيان الأسعار

وكشفت جولة "مصراوي" في أحد الأسواق الشهيرة لمستلزمات المدارس بمنطقة المنشية وسط الإسكندرية عن استقرار في أسعار المنتجات الورقية وزيادة طفيفة بأسعار الأدوات المكتبية والمنتجات البلاستيكية المخصصة لحفظ الأطعمة والمشروبات الخاصة بالتلاميذ.

وبلغ سعر الجملة لمجموعة الكراسات 40 ورقة 26 جنيهًا بدلا من 30 جنيها في العام الماضي، وطرح التجار مجموعة 10 كراسات 60 ورقة بسعر 25 جنيهًا بدلا من 28 جنيها، ومجموعة 8 كراسات 80 ورقة بسعر 26 جنيهًا بدلا من 33 جنيهًا، كما بلغ سعر مجموعة 6 كراسات 100 ورقة 25 جنيهًا بدلا من 29 جنيها في العام الماضي.

وفي أسعار التجزئة، تراوح سعر الكشكول 60 ورقة ما بين 4 جنيهات و15 جنيها، والكشكول 80 ورقة يتراوح بين 5 و20 جنيها وتراوح سعر الكشكول 100 ورقة بين 6 و23 جنيها، فيما تراوحت أسعار الفئات المميزة من منتجات النوتات الورقية بين 30 و40 جنيها.

فيما تراوحت أسعار علبة الأقلام المكونة من 12 قلمًا بين 30 و40 جنيها، وعلبة الممحاة 30 قطعة تراوح سعرها بين 20 إلى 25 جنيها.

استقرار أسعار حافظات الطعام والمشروبات.. والمصري ينافس المستورد

وبالنسبة للمستلزمات المدرسية الأخرى من حافظات الطعام والمشروبات استقرت أسعارها بسبب طرح كميات كبيرة من المنتجات محلية الصنع، بجانب طرح كميات أخرى مستوردة ذات جودة عالية، وتراوحت أسعار حافظات الطعام بين 10 جنيهات إلى 30 جنيها، بينما تراوحت سعر زجاجات حفظ المشروبات بين 15 إلى 40 جنيها.

10%.. تراجع أسعار الحقائب المدرسية المستوردة

في الوقت نفسه تراجعت أسعار الحقائب المدرسية المستوردة بنسبة 10% مقارنة بأسعار العام الماضي، بينما استقرت أسعار المحلية الصنع، بحسب ما ذكره تجار خلال جولة لمصراوي في أسواق المنشية.

وتراوح متوسط سعر الحقائب المدرسية هذا العام بين 75 و450 جنيها، وبلغ سعر الحقيبة المدرسية المستوردة ذات الجودة المرتفعة بين 375 و450 جنيها، لكن أسعار الحقائب المحلية الصنع تتراوح بين 120 و170 جنيها، بينما يصل سعر الحقائب المحلية ذات الخامات الأقل جودة بين 75 جنيها و110 جنيهات، بحسب التجار.

انخفاض الدولار وراء استقرار أسعار المنتجات المستوردة

وأرجع تجار بأسواق المستلزمات المدرسية سبب تراجع أسعار المنتجات المستوردة واستقرار المنتج المحلي إلى انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه المصري خلال الفترة الماضية، وهو ما أكده عثمان السيد، صاحب محل لتجارة الجملة، مشيرا إلى أن أسعار الورق المستورد تراجعت بنسبة 5% لانخفاض الدولار وهو ما أثر على استقرار أسعار الورق المصنوع محليا.

وقال عادل شعلان مدير أحد محلات بيع الأدوات المدرسية، إن حجم الإقبال لايزال متوسطا داخل السوق، متوقعا زيادة الإقبال خلال الأيام المقبلة وخاصة مع أول أيام العام الدراسي، وأرجع ذلك إلى أن بعض المدارس لديها متطلبات محددة تلزم بها التلاميذ في بداية الموسم.

وأشار إلى أن جميع المتاجر بدأت عرض كميات كبيرة من المستلزمات المدرسية، مبينا أن العام الحالي يشهد وفرة في المنتج المحلي الذي دخل المنافسة أمام المنتجات المستوردة ما رفع نسبة الإقبال على المنتجات الأقل سعرا، إلا أن بعض المواطنين فضلوا شراء المنتج المستورد لارتفاع جودته.

إعلان

إعلان

إعلان