إعلان

بعد تسمم 21 بالفسيخ.. "صحة الإسكندرية": جميع الأسواق خاضعة للرقابة

06:20 م الأحد 29 سبتمبر 2019

فسيخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية– محمد البدري:

قال الدكتور علاء عثمان وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، إن جميع أسواق الأسماك ومحال الفسيخ، خاضعة لإجراءات رقابية صارمة من قبل مسؤولي التفتيش بالصحة بالتنسيق مع مديرية التموين، على خلفية إصابة 21 حالة من محافظات مختلفة بالتسمم ونقلهم لتلقي العلاج في الإسكندرية.

وقال عثمان في تصريح خاص لـ"مصراوي"، اليوم الأحد، إن الحالات المصابة بالتسمم من الفسيخ نقلوا من حدود مدينة الإسكندرية ومن محافظتي البحيرة وكفرالشيخ، ويعني ذلك أن مصدر حصولهم على الأسماك خارج الإسكندرية.

وأضاف وكيل وزارة الصحة: "نسيطر على جميع الأسواق في الإسكندرية، وجميع الكميات التي قمنا بالتقصي عنها تم شرائها من محافظة البحيرة".

وأشار إلى أن أسباب ظهور حالات التسمم بهذا الشكل ترتبط بواقعة نفوق عشرات الأطنان من أسماك البوري في منطقة رشيد بمحافظة البحيرة، مرجحًا قيام بعض التجار ببيع كميات من هذه الأسماك لتفادي الخسائر أو في محاولة للكسب السريع.

ولفت إلى أن بعض السلوكيات الخاطئة التي ارتكبها مواطنون في منطقة ظهور الأسماك النافقة، من خلال تجميع كميات كانت طافية على المياه ونقلها إلى منازلهم بهدف تمليحها وتحويلها إلى فسيخ، محذرًا من خطورة ذلك الفعل على صحة أي شخص يتناول تلك الأسماك.

وارتفع عدد المصابين بالتسمم الغذائي جراء تناول الفسيخ إلى 21 مصابًا، بحسب ما أعلنته الدكتورة مها غانم، مدير مركز السموم التابع لكلية الطب جامعة الإسكندرية.

ووفقًا لمدير مركز السموم، لم يتم التعرف على مصدر التسمم بالفسيخ، متوقعة أن الفسيخ قبل مرحلة التمليح أصيب بنوع من البكتيريا زادت من خطورته، فيما جاءت الحالات من محافظات البحيرة والإسكندرية وكفرالشيخ.

فيديو قد يعجبك: