إعلان

تغريد وبتول الأجمل.. "المهرات" تتألقن في مهرجان الخيول العربية بالشرقية -صور

02:35 م الجمعة 27 سبتمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الشرقية – فاطمة الديب:

"المهرة الأجمل".. لقب كبير يعرف قيمته جيدًا كل من يشارك أو يحضر مهرجان الخيول العربية الأصيلة السنوي، والذي يُقام في أرض قرية "الفروسية" التابعة لدائرة مركز ومدينة بلبيس، بمحافظة الشرقية، إلا أن فعاليات الدورة الرابعة والعشرين للمهرجان، والتي بدأت أمس الخميس وتُختتم نهاية اليوم الجمعة، وشهدت حضورًا بارزًا لنحو 200 مزرعة خيول تنافست فيما بينها لحصد اللقب.

"تغريد مُصراتة"

مُهرة عربية أصيلة بيضاء اللون تتبختر برشاقة أمام الحضور وكأنها "ملكة جمال" في مسابقة تعرف جيدًا أن الحضور جاءوا لرؤية جمالها ليس إلا، وهو الأمر الذي عبرت عنه المهرة "تغريد"، والتي اكتسبت اسمها من اسم صاحبها المهندس مصباح مصراتة، صاحب الأصول الليبية، والذي يمتلك مزعتين للخيول، واحدة في مصر والأخرى في الأراضي الليبية.

منذ ولادتها قبل نحو ثمانية أشهر، عرف الجميع أن المهرة "تغريد" سيكون لها شأن كبير في المسابقات التي تشارك فيها المزرعة، وهو ما برهن عليه القائمون عليها باستخراج جواز سفر للمهرة، بعدما جرى تسجيلها بالهيئة الزراعية العامة، التابعة لوزارة الزراعة، كونها "فرسة عربية أصيلة"، وفق ما أوضحه أحمد عفيفي، مسئول التنسيق مع أصحاب مزارع الخيول بمهرجان الشرقية للخيول العربية الأصيلة، والذي أشار إلى أن "تغريد مصراتة" من المقرر أن تشارك في مهرجان عالمي للخيول بدولتي فرنسا وإنجلترا.

بتول بطلة الأبطال

أحمد عفيفي أشار لـ"مصراوي"، إلى أن المهرة تغريد كانت واحدة من أصغر "المهرات" المشاركة في المهرجان، قبل أن يتطرق في حديثه إلى المهرة "بتول" والتي حصدت مسابقة أجمل رأس إناث وذكور معًا، للتتويج بلقب "بطلة الأبطال"، موضحًا أنها من إحدى مزارع الخيول التابعة لمركز ومدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية.

المهرة الأجمل

وعن المعايير التي يتم اختيار المهرة الجميلة على أساسها، أوضح مسئول التنسيق بمهرجان الشرقية للخيول العربية، أن المهرة أو "الفرسة" المشاركة في المسابقة يجب أن تكون عيونها ضاحكة و"منخارها" واسع، على أن تكون "غرسة الذيل" واقفة لديها.

من جانبه، كرمَّ الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، الفائزين في المسابقة بتسليمهم دروع التميز ومجسمات لحصان جامح للمتسابقين الفائزين في مسابقة "جمال الخيول" المُسجلة للإناث تحت سنة واحدة، والتي شارك فيها 200 مزرعة.

وأعلنت لجنة التحكيم النتائج النهائية للمجموعات المشاركة في المسابقة، حيث فازت عن المجموعة الأولى المهرة "تغريد مصراتة" بالمركز الأول، وجاءت المهرة "فريدة سما" في المركز الثاني، والمهرة "كارما العواد" في المركز الثالث، والمهرة "ريحانة" بالمركز الرابع، وأخيرًا المهرة "هندية البستاني" في المركز الخامس.

وفي المجموعة الثانية للإناث "تحت سنتين"، فازت المهرة "فراشة القصر الملكي" بالمركز الأول، وجاءت المهرة "جوهرة خديجة" في المركز الثاني، والمهرة "ندى العواد" بالمركز الثالث، فيما فازت المهرة "إسراء الحمد" بالمركز الرابع.

فيديو قد يعجبك: