إعلان

اجتماع لدعم ملف "أديرة وادي النطرون" في منظمة اليونسكو - صور

08:44 م الأربعاء 25 سبتمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

البحيرة - أحمد نصرة:

عقدت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، اجتماعًا تنسيقيًا اليوم الأربعاء، بدير الأنبا بيشوي بمدينة وادي النطرون لمناقشة ملف أديرة وادي النطرون المزمع ترشيحها على قائمة التراث العالمي.

وأكد الاجتماع على ضرورة التعاون التام بين كافة الجهات "المحافظة – الأديرة – وزارة الآثار" وسرعة مراجعة الملف قبل إرساله لمنظمة اليونسكو نهاية سبتمبر الجاري، وإعداد فيديو توثيقي لأديرة وادي النطرون لإرفاقه بالملف، وتسهيل مهمة فريق البحث والباحثين المختصين بملف مسار العائلة المقدسة وملف أديرة وادي النطرون بشكل يليق بمصر، وإرسال نسخة مطبوعة وأخرى إلكترونية للأديرة الأربعة للمختصين لمراجعتها قبل إرسالها لليونسكو في الفترة المشار إليها.

حضر الاجتماع الدكتور إسحاق إبراهيم الأمين العام لمعهد الدراسات القبطية، والدكتور أحمد النمر عضو المكتب العلمي لوزارة الآثار، والدكتور ياسر قارون عضو إدارة المنظمات الدولية، والأستاذ عبد الفتاح زيتون مدير عام أديرة وادي النطرون، وممثلي أديرة السريان والبراموس والأنبا بيشوى وأبو مقار.

وتعد أديرة وادي النطرون من أهم نقاط القوة في مسار رحلة العائلة المقدسة، وهى مدرجة على القائمة التمهيدية، و بدأ العمل في ملف ترشيح المواقع منذ عام 2018، وسيتم التصويت النهائي على المواقع المرسلة بعد إرسالها بالشكل النهائي في شهر يونيو 2021، وذلك من خلال اجتماع لجنة التراث العالمي والقرار النهائي لهيئة اليونسكو.

وأكدت "بلبع" أن أديرة وادي النطرون هي أساس الرهبنة ومنها انتشرت إلى جميع أنحاء العالم، وأشارت إلى أن الملف يعد أول ملف يقدم لليونسكو بعد فترة انقطاع حوالي 17 سنة منذ عام 2002، ودعت إلى ضرورة تعزيز ملف وضع الأديرة على قائمة التراث العالمي برصد التراث الثقافي للمنطقة من احتفالات وموالد وعادات وصناعات وزراعات لها طابع آثري.

فيديو قد يعجبك: