إعلان

بالصور - معبد خونسو.. نقوش تكشف أسرار ثالوث طيبة وإله القمر في مصر القديمة

11:34 ص الأربعاء 25 سبتمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:

معبد " خونسو" أو إله القمر وفقا لمعتقدات المصريين القدماء هو أحد أهم المعابد الواقعة ضمن مجمع معابد الأقصر والتي انتهت البعثة الأثرية الأمريكية مؤخرا من أعمال ترميمه بالتنسيق مع وزارة الآثار.

وأظهرت أعمال الترميم التي جرت في معبد "خونسو" مؤخرًا جمال النقوش والرسومات والألوان التي استخدمها الفنان المصري القديم في تزيين معابد " ثالوث طيبة" وتعد نقوش معبد خونسو من أوضح المحوتات الأثرية عن معتقدات قدماء المصريين وتصورهم لإله القمر ووالداه المعبود " آمون" وزوجته المعبودة "موت".

الأثري صلاح الماسخ مدير الحفائر الأثرية بالأقصر اكد أن معبد "خونسو" هو واحد من أهم المعابد الموجودة فى مجموعة معابد الكرنك و التى تضم نحو 26 معبدا من معابد صغيرة و متوسطة و كبيرة الحجم لمختلف المعبودات فى مصر الفرعونية و تحديدا في عصر الدولة الوسطى و حتى انتهاء العصر الرومانى ومعبد خونسو من المعابد الرئيسية فى معابد الكرنك الكبيرة و شيد ملوك الدولة الحديثة "معبد خنسو" لعبادة المعبود الثالث فى ثالوث طيبة الشهير و وهو الابن لكل من المعبود "آمون" الأب و المعبودة "موت" الأم.

ويشير الماسخ إلى موقع معبد خونسو في مجمع معابد الكرنك حيث يقع إلى الجنوب من معبد "آمون رع" وملاصقا لمعبد "أبيت" الذى يقع إلى الغرب من معبد خنسو وجنوبه توجد بوابة ضخمة يبلغ ارتفاعها 15مترا أنشأها "بطليموس الثالث" و هى تمثل أحد البوابات الجنوبية لمعابد الكرنك لافتا إلي أن النقوشات المحفورة كلها على نمط واحد وتمثل الملك أمام "خنسو" و"مونتو" ونقوش البوابة فى الجهتين مقسمة إلى خمس سجلات أفقية أما السجل العلوى السادس فهو عمودى ويصور الملك مع المعبود "خنسو" و فوقه الحافة العليا للبوابة حفر عليها قرص الشمس المجنح والكوبرا أحد رموز الحماية.

يضيف مدير الحفائر الأثرية بالأقصر ومعبد "خنسو" من المعابد القليلة فى تخطيطها حيث أن كل المعابد الفرعونية القديمة تأخذ فى اتجاهها صوب شرق غرب غير أن معبد"خنسو" يأخذ اتجاه جنوب شمال ويبدأ المعبد بمحموعة ثماثيل كباش على صفين كانتا تتقدم صرح المعبد الذى يبلغ طوله 32 مترا وعرضه 9 أمتار وارتفاعه 18 مترا يتقدم واجهة المعبد مجموعة من تماثيل الكباش أمام المدخل و بعد ذلك واجهة المعبد و التى ترجع إلي عهد "حريحور" ثم يحيط به مجموعة من الحجرات و بعدها واجهة المعبد التي يوجد خلفها الفناء المفتوح وبه 20 عمودا يحيطون بالفناء المفتوح و الذى يتوسطها من ثلاث جهات و هذا الجزء يخص كلا من حريحور أيضا.

وتصور مناظر الأعمدة وفقا للأثري صلاح الماسخ الكاهن "حريحور" الذى انفرد بالحكم و أصبح ملكا و هو يقوم بتقديم القرابين إلى محتلف المعبودات و منهم خنسو كما يوجد منظر جميل لواجهة معبد الكرنك للصرح الأول على يمين الداخل.

الدكتور محمد حراجي مدرس علم المصريات بكلية آثار الأقصر يقول إن معبد خونسو هو واحد من أهم وأجمل المعابد المصرية القديمة بدأ في تشييده الملك رمسيس الثالث ثانى ملوك الأسرة العشرين وذلك تقريبا عام 1198 قبل الميلاد ثم استكمل بناءه ابنه "رمسيس الرابع" ثم "رمسيس الحادى عشر" وأتم بناءه علي الشكل الأخير "حريحور" رئيس الكهنة الذى أصبح ملكاً " عام 1085 ق. م وهو آخر ملوك الأسرة العشرين.

ويشير حراجي إلي أن معبد خونسو وفقا لمعتقد المصرين القدماء هو ابن المعبود آمون والمعبودة موت و كان مكان عبادته في "طيبة" كأحد أعضاء الثالوث الخاص بها إلا أنه عثر له العديد من المقاصير الخاصة بالعبادة في أماكن عديدة في أرجاء البلاد.

ويلفت حراجي أن "خونسو" كان عماد العديد من الاحتفالات والأعياد الدينية مثل عيد بداية السنة حيث كان تمثاله المقدس ينتقل في مركب من معبده في "الكرنك" إلى معبد "الأقصر" بمشاركة أبويه "آمون" و"موت" في الاحتفالات.

يضيف حراجي وأظهرت النقوش الموجودة في معبده بالكرنك هيئته علي هيئة رجل له رأس صقر يعلوه قرص قمري وتتدلى من رأسه خصلة شعر وظهر في نقوش أخري علي هيئة مختلفة وهو يقبض على مجموعة من الشارات والصولجانات كما يضم المعبد صالة مستطيلة الشكل بها 8 أعمدة فى 4 صفوف كما يوجد تمثالين للقرود و3 حجرات للثالوث الطيبي بجوارها مجموعة أخرى من الحجرات كانت خاصة بالكهنة وحفظ الأدوات و الصلاة.

فيديو قد يعجبك: